وزير كويتي: دستورنا لا يسمح بالقتال خارج البلاد

أخبار العالم العربي

وزير كويتي: دستورنا لا يسمح بالقتال خارج البلادالأزمة السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdgo

قال مسؤول كويتي الثلاثاء 9 فبراير/شباط إن بلاده تساند الجهود الدولية لمكافحة الجماعات الإسلامية المتشددة في العراق وسوريا بالرغم من أن دستورها يمنع إرسال قوات للقتال في الخارج.

والكويت عضو في تحالف يضم 34 دولة أعلنته الرياض في ديسمبر/كانون الأول بهدف مكافحة تنظيمي داعش والقاعدة في العراق وسوريا وليبيا ومصر وأفغانستان.

وبرزت قضية المشاركة الخليجية في العراق وسوريا بعد أن قالت السعودية يوم الاثنين إنها مستعدة لإرسال قوات خاصة إلى سوريا كما قالت الإمارات إنها على استعداد لإرسال قوات لتدريب ودعم التحالف بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش.

وقال الشيخ محمد المبارك الصباح وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء في مقابلة في دبي "الكويت تقف كتفا بكتف مع اخوتنا في السعودية على كل الجبهات. نحن دائما مستعدون وقادرون على تقديم ما يلزم لشركائنا الخليجيين داخل حدود دستورنا".

وكان دبلوماسيون بالمنطقة قد صرحوا بأن الكويت سمحت لبعض القوات الجوية الأجنبية المشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة باستخدام قواعد جوية داخل أراضيها.

 وقد رحبت الكويت التي تقع على الجانب المقابل لإيران من الخليج بالاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية وعبرت عن أملها في أن يحقق المزيد من الاستقرار بالمنطقة.

ولكن على غرار بقية الدول أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقفت إلى جوار السعودية حين تصاعد التوتر بين الرياض وطهران، وتفجر التوتر حين أعدمت السعودية رجل دين في 2 يناير/كانون الثاني ورد محتجون إيرانيون بمهاجمة مقر السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

وقال الشيخ محمد إنه "يجب أن تحترم إيران تطبيق السعودية لقانون السيادة".

المصدر: رويترز