موسكو تطعن بقرار محكمة لاهاي للتحكيم بقضية "يوكوس"

مال وأعمال

موسكو تطعن بقرار محكمة لاهاي للتحكيم بقضية موسكو تطعن بقرار محكمة لاهاي للتحكيم بقضية "يوكوس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdfd

طلب محامون يمثلون روسيا في قضية "يوكوس" من محكمة النقض في لاهاي بالطعن في قرار محكمة التحكيم التي قضت بدفع تعويضات تبلغ 50 مليار دولار للمساهمين في شركة "يوكوس" النفطية.

وتقول روسيا إن محكمة التحكيم في لاهاي لا تتمتع بالولاية القضائية للنظر في قضية كهذه، وذلك بسبب معاهدة ميثاق الطاقة التي استخدمت كأساس في قضية "يوكوس"، حيث أن البرلمان الروسي لم يصادق على هذ المعاهدة.

وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أصدرت في 18 يوليو/تموز 2014، حكما يلزم روسيا بدفع تعويضات قياسية تبلغ 50 مليار دولار للمساهمين الذين كانوا يملكون حصصا مسيطرة سابقا في شركة "يوكوس" التي قامت الحكومة الروسية بملاحقتها بسبب تهربها من دفع الضرائب.

وترى موسكو أنه من غير الجائز اعتبار أسهم المساهمين السابقين في "يوكوس" كاستثمارات تندرج تحت حماية ميثاق الطاقة، حيث أن هذه الاستثمارات قدمت من خلال شركات وهمية مسجلة في بلدان أخرى ما نجم عنه انتهاكات للقوانين الروسية.

واعتبر الجانب الروسي أن مثل هذا التعامل يقوض هيبة محكمة التحكيم في لاهاي والاتفاقية الملحقة بميثاق الطاقة، التي تتخذ آليات تطبيقها طابعا سياسيا بشكل متزايد، كما جرى في هذه الحالة، حيث تصبح محط استخدام غير نزيه من جانب المستثمرين المحليين الذين تهربوا من تسديد الضرائب.

المصدر: وكالات  

توتير RTarabic