20 مشروعا مشتركا بين روسيا والبحرين

مال وأعمال

20 مشروعا مشتركا بين روسيا والبحرين20 مشروعا مشركا بين روسيا والبحرين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdc3

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين 8 فبراير/شباط بأن روسيا والبحرين ستنفذان مشاريع مشتركة تبلغ قيمتها عدة مليارات روبل من دون أن يتطرق لهذه المشاريع.

وجاء تصريح الوزير الروسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة، وذلك عقب محادثات جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة في منتجع سوتشي يوم الاثنين، حيث قال لافروف: "هناك مشاريع تنفذ على أرض الواقع أو يشرع في تنفيذها تصل إلى 20 مشروعا بقيمة عدة مليارات من الروبلات".

وأضاف لافروف أن روسيا والبحرين مهتمتان في التعاون بمجال الغاز، وهناك مباحثات بهذا الشأن، وقال: "هناك اهتمام للتعاون مع الشركاء البحرينيين في مجال الغاز من خلال شركة "غازبروم" وهناك مباحثات مفصلة حول مشاريع محددة".

وكانت البحرين قد أعلنت في وقت سابق أنها ستنشئ على أراضيها مركزا لتوزيع الغاز المسال، لافتة إلى أنها اتفقت مع موسكو على استيراد هذا المنتج وعرضت عليها استخدام هذا المركز لتوزيعه في منطقة الخليج.

وفي مقابلة لوزير الطاقة البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا مع قناة "RT" جرت يوم أمس الأحد، قال الوزير البحريني إنه تم الاتفاق مع موسكو على إنشاء مركز للغاز المسال في المملكة.

وأضاف ميرزا أن العمل على إنشاء المرفأ الخاص بتوزيع الغاز سيبدأ فور اكتمال كافة الإجراءات الضرورية، وسيكون جاهزا للعمل في النصف الأول من عام 2018، لافتا إلى أن كلفة المشروع تقدر بحوالي 600 مليون دولار.

كما أشار وزير الخارجية الروسية إلى أن الجانبين اتفاقا على إنشاء لجنة حكومية مشتركة لتفعيل التعاون الاقتصادي، بما في ذلك بمجال الطاقة.

وفيما يتعلق بالاستثمارات، لفت لافروف إلى أن البحرين استثمرت 250 مليون دولار في مشاريع روسية من خلال صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي.

المصدر: وكالات روسية