جهود دولية لإجراء محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان

أخبار العالم

جهود دولية لإجراء محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية وطالبانمسلحون من طالبان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hd7s

اتفقت أفغانستان وباكستان والولايات المتحدة والصين على مواصلة الجهود لتحديد موعد إجراء محادثات سلام مباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان يتوقع أن تجري نهاية فبراير/ شباط.

وقال المسؤولون في بيان عقب اجتماع في إسلام آباد 6 فبراير/ شباط إن الدول "اتفقت على مواصلة الجهود المشتركة لتحديد موعد لإجراء محادثات سلام مباشرة بين ممثلي الحكومة الافغانية وجماعات طالبان يتوقع أن تجرى بحلول نهاية فبراير 2016."

وتحاول الدول منذ أسابيع وضع الأساس للمحادثات مع طالبان، التي حققت عدة مكاسب منذ انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان عام 2014.

من جهتهم أعلن قادة من حركة طالبان الأفغانية أنهم قرروا عدم المشاركة في المحادثات الرباعية استنادا إلى اعتراضات على وجود واشنطن والحكومة الافغانية الحالية.

وصرح عضو كبير بالحركة "نؤمن بالحوار ونشعر أنه يمكن حل كل القضايا من خلال المفاوضات لكن ليس لدينا أي ثقة في الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية التي هي أشبه بدمية".

وكانت جهود السلام انهارت العام الماضي بعد الكشف عن أن الملا محمد عمر مؤسس الحركة وزعيمها، الذي بارك المحادثات، قد توفي منذ عامين مما تسبب إلى حدوث انقسامات عميقة داخل الحركة.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون