التشيك تفرج عن لبنانيين اثنين وتستعيد 5 مواطنين فقدوا في لبنان

أخبار العالم

التشيك تفرج عن لبنانيين اثنين وتستعيد 5 مواطنين فقدوا في لبنانشرطة براغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hd1e

تمكن 5 مواطنين من التشيك الخميس 4 فبراير/شباط من العودة إلى بلدهم بعد أن فقدوا في لبنان واعتبروا في عداد المخطوفين، وذلك بعد إطلاق براغ سراح رجلين لبنانيين مطلوبين من قبل واشنطن.

وذكرت وكالة الأنباء التشيكية "سي تي كيه" ان الولايات المتحدة قالت إنها "في حالة صدمة" لقرار إطلاق سراح اللبنانيين علي فياض وخالد مرعبي اللذين سعت السلطات الأمريكية إلى تسلمهما، علما بأن المواطنين اللبنانيين محتجزان في التشيك منذ العام 2014.

ورفض مسؤولون في التشيك التعليق على تساؤلات بشأن ما إذا كانت هذه عملية تبادل للمحتجزين اللبنانيين، إلا أن وزير الدفاع مارتن ستروبنتسكي أكد وجود هذه الصلة خلال مقابلة مع صحيفة "هوسبودارسكه نوفيني" أجريت معه قبيل إطلاق سراح المحتجزين مباشرة.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله "سيعود خمسة أشخاص بسلام إذا لم يتم ترحيل فياض إلى الولايات المتحدة، إنها مسألة متداخلة".

هذا وقال وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاوراليك إن طائرة تقل التشكيين حطت في براغ ظهر الخميس.

جدير بالذكر أن محكمة تشيكية أجازت ترحيل 3 رجال إلى الولايات المتحدة، بينهم المواطنان اللبنانيان اللذان وجّهت لهما اتهامات في واشنطن بمحاولة بيع صواريخ أرض جو وتهريب كوكايين واتهامات أخرى، إلا أن وزير العدل التشيكي روبرت بيليكان قرر عدم ترحيلهم إلى واشنطن.

وصرح بيليكان "قررت عدم قبول طلب الولايات المتحدة بترحيل فياض ومرعبي... القانون يفترض أن قراري في مسألة كهذه هو قرار ذو طابع سياسي".

المصدر: وكالات