واشنطن تهدد بيونغ يانغ بعقوبات قاسية إذا أطلقت قمرا صناعيا

أخبار العالم

واشنطن تهدد بيونغ يانغ بعقوبات قاسية إذا أطلقت قمرا صناعياإطلاق قمر اصطناعي في كوريا الشمالية - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hct3

هددت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بفرض عقوبات قاسية عبر مجلس الأمن في حال إطلاق صاروخا يحمل قمرا صناعيا، وكانت بيونغ يانغ أعلنت عزمها إطلاق قمرا صناعيا الشهر الجاري.

وقال داني راسل مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون آسيا، للصحفيين يوم الثلاثاء 2 فبراير/شباط، إن إطلاق القمر الصناعي سيكون حجة أقوى لعمل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (...) لفرض عقوبات حقيقية إضافية قاسية.

أفادت المنظمة البحرية الدولية بأن كوريا الشمالية أبلغتها نيتها إطلاق قمر اصطناعي لرصد سطح كوكبنا خلال هذا الشهر، وذلك باستخدام صاروخ حامل لها.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء عن متحدث باسم المنظمة أن بيونغ يانغ ابلغت المنظمة أن عملية الإطلاق خطط لها في فترة ما بين الـ8 والـ25 من فبراير/شباط بين الممتدة بين السابعة صباحا وساعات الظهيرة بالتوقيت الكوري الشمالي.

وذكرت "أسوشيتد برس" أن هذه الخطوة من شأنها أن تثير انتقادات المجتمع الدولي الذي يرى في مثل هذه العمليات تغطية لقيام بيونغ يانغ باختبار صواريخ بعيدة المدى، محظورة على كوريا الشمالية بموجب قرارات دولية.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي عن نجاحها في اختبار قنبلة هيدروجينية. ومع أن دولا كثيرة وضعت هذا الخبر موضع الشك، إلا أن مجلس الأمن الدولي بدأ آنذاك العمل على صياغة قرار بفرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية.

المصدر: إنترفاكس

فيسبوك 12مليون