روسيا تعول على جمع 12 مليار دولار من عملية الخصخصة

مال وأعمال

روسيا تعول على جمع 12 مليار دولار من عملية الخصخصة روسيا تعول على جمع 12 مليار دولار من عملية الخصخصة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcry

أفادت صحيفة "فيدوموستي" الروسية اليومية بأن الحكومة الروسية تتوقع جمع أكثر من ترليون روبل (حوالي 12.6 مليار دولار) في المرحلة الأولى من خصخصة عدد من المؤسسات الحكومية.

وقالت "فيدوموستي" نقلا عن مصدر رسمي يوم الثلاثاء 2 فبراير/شباط أن الأسهم المملوكة للدولة في شركات كـ "روس نفط" كبرى شركات الخام الروسية، و"ايروفلوت" للطيران، و"روستيلكوم" للاتصالات، قد تكون مدرجة للبيع.

وكانت الحكومة الروسية كشفت في وقت سابق عن خطة خصخصة بهدف جمع 33 مليار روبل (حوالي 417 مليون دولار)، ولكن على ما يبدو أن الحكومة تستعد لعملية خصخصة أكبر، وذلك لدعم الميزانية، التي يمكن أن تخفض بنسبة 10% نتيجة هبوط أسعار النفط.

ومن الممكن أن تتخذ الحكومة قرارا نهائيا بهذا الشأن في الأسبوع الجاري خلال اجتماعها مع الرئيس الروسي.  

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد اجتماعا مع الحكومة يوم الاثنين بهذا الخصوص، قال خلاله إن الدولة يجب أن تحتفظ بالسيطرة على الشركات الاستراتيجية عند خصخصة حصص فيها، مؤكدا ضرورة أن تكون عمليات البيع شفافة قدر الإمكان وألا تتم بأسعار بخسة.

وذكر الرئيس بوتين إنه ينبغي لمن يشتري حصصا في الشركات الحكومية أن يستخدم أمواله بدلا من الاقتراض من البنوك الحكومية، مضيفا أن المالكين الجدد يجب أن يكونوا مسجلين في روسيا.

وفي تعليق على تصريحات الرئيس الروسي قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لم يتخذ القرار النهائي، ولم تحدد الشركات بعد. الرئيس بوتين أوعز للحكومة وضع اللمسات الأخيرة على القائمة بعد أن تم وضع المعايير".

وأضاف بيسكوف: "إن روسيا كانت ولا تزال بلدا منفتحة على الاستثمارات الأجنبية، وهي معنية بأن يكون لها شركاء أجانب جدد"، منوها إلى أن "روسيا دائما كانت مهتمة بالمستثمرين الأجانب، وتقدر من يواصلون العمل في السوق الروسية".

(الدولار = 79 روبل)

المصدر: وكالات

توتير RTarabic