الجعفري: من السابق لأوانه بدء محادثات غير مباشرة بشأن سوريا

أخبار العالم العربي

الجعفري: من السابق لأوانه بدء محادثات غير مباشرة بشأن سورياالمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا يصافح المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcr9

قال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات جنيف بشأن الأزمة السورية  الثلاثاء 2 فبراير/شباط إن المحادثات لا تزال في مرحلة تحضيرية.

وصرح وفد الحكومة السورية في كلمة للصحفيين إثر اجتماع مع دي ميستورا استمر ساعتان ونصف الساعة، أن " الأمور الشكلية ليست جاهزة بعد وأن المحادثات في مرحلة تحضيرية قبل بدء المفاوضات غير المباشرة رسميا".

وأضاف الجعفري أنه ينتظر أن يقدم له ستيفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا قائمة تضم أسماء الوفد المعارض.

وأشار المسؤول السوري إلى أن المبعوث الأممي أدرك أن الظروف غير ملائمة للمحادثات غير المباشرة وأن الإعداد للانطلاق الرسمي يتطلب أن يكون هناك وفدان وهذا أمر لم يتحقق من طرف المعارضة.

وشدد الجعفري أنه"لا يجب وضع شروط مسبقة لبدء المفاوضات غير المباشرة".

هذا ودخلت مفاوضات التسوية السورية الثلاثاء 2 فبراير يومها الثاني في جنيف، حيث اجتمع الاثنين ممثلو المعارضة بالمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

ودعا دي ميستورا كافة الأطراف المفاوضة إلى إظهار إرادة في تحقيق إنجاز، مناشدا مجلس الأمن العمل سوية للتحقق من أن هذه المفاوضات ليست مجرد جولة أخرى من جولات جنيف.

المعارضة السورية تقرر عدم حضرورها الاجتماع مع دي ميستورا

قرر الوفد السوري المعارض بجنيف عدم حضوره الاجتماع الذي كان من المزمع أن يجمعه بالمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الثلاثاء 2 فبراير/شباط.

وأعلنت فرح الأتاسي العضوة في وفد المعارضة السورية المفاوض في جنيف، أن المعارضة لن تعقد اجتماعا مع الموفد الأممي ستيفان دي ميستورا الثلاثاء 2 فبراير/شباط.

وأفادت الأتاسي في تصريح صحفي "لا يوجد اجتماع مع دي ميستورا، قدمنا المطالب التي نريد أن نقدمها، لا نريد اعادة الكلام نفسه مع موفد الأمم المتحدة".

هذا وأكد الناطق الرسمي باسم الامم المتحدة أن الاجتماع المقرر عقده بين دي ميستورا ووفد المعارضة السورية قد تم إلغاؤه.

المصدر: وكالات