الشركة الأم لـ "غوغل" تزيح "أبل" عن عرش أغلى شركات العالم

مال وأعمال

الشركة الأم لـ الشركة الأم لـ "غوغل" تزيح "أبل" عن عرش أغلى شركات العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcqz

تجاوزت قيمة شركة "ألفابيت"، الشركة المالكة لمحرك البحث العملاق "غوغل"، عقب إصدارها تقرير الأرباح عن ربع السنة الأخير من عام 2015، تجاوزت القيمة المالية لعملاق الإلكترونيات "أبل".

وحققت "ألفابيت" أرباحا بلغت 4.9 مليار دولار في الربع الأخير من 2015، مقابل 4.7 مليار دولار في الربع الثالث من العام نفسه.

على إثرها ارتفع سعر سهم الشركة بواقع 9%، وذلك بعد ساعات من إعلان حجم الأرباح. وبذلك ترتفع القيمة المالية لـ "ألفابيت" إلى 568 مليار دولار، مقابل القيمة المالية لشركة "أبل" التي تبلغ 535 مليارا.

وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها شركة "ألفابيت"، المالكة أيضا لموقع "يوتيوب"، النتائج المالية منفصلة عن أعمال غوغل الأخرى، التي تتمثل في العديد من المشروعات التجريبية، مثل السيارة ذاتية القيادة وبرامج بالونات الإنترنت.

وحققت "ألفابيت" الشركة الأم لـ "غوغل" و"يوتيوب" أرباحا سنوية بلغت 16.3 مليار دولار، في حين حققت المشروعات الأخرى لـ "غوغل" 3.6 مليار دولار في عام 2015.

وقال نايل دوشي محلل أسواق المال: "فيما يبدو، تستمر غوغل في خدمة إعلانات الهواتف الذكية".

وأضاف المحلل: " "أنه منذ عامين أو ثلاثة، كانت الهواتف الذكية عاملا أساسيا اعتمدت عليه غوغل. وكانت هناك مخاوف حيال أن يكون لتلك الإعلانات تأثير سلبي على خدمات الشركة التي توفرها لأجهزة الكمبيوتر العادية، لكن بتفوق استخدام الهواتف الذكية في البحث على محرك غوغل، اقتربت عائدات إعلانات الإنترنت المخصصة للهواتف الذكية من عائدات نظيراتها المخصصة لأجهزة الكمبيوتر".

ويرى محللون أن "ألفابيت" أصبحت الشركة الأكبر على مستوى العالم من حيث القيمة المالية عقب تجاوزها قيمة عملاق تكنولوجيا الاتصالات الأمريكي "أبل".

المصدر: "بي بي سي"

توتير RTarabic