كلينتون وكروز يفوزان بالانتخابات التمهيدية في آيوا

أخبار العالم

 كلينتون وكروز يفوزان بالانتخابات التمهيدية في آيواهيلاري كلينتون وتيد كروز يفوزان بانتخابات آيوا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcq9

فازت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا،في المقابل حقق منافسها المرشح الجمهوري تيد كروز فوزا ثمينا أمام رجل الأعمال الأمريكي دونالد ترامب.

وفي بيان صدر عن الحملة الانتخابية للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون(68 عاما)، أعلن فوز المرشحة في الانتخابات التمهيدية بمدينة آيوا بفارق بسيط على منافسها الديمقراطي بيرني ساندرز، الذي كان يمثل ولاية فيرمونت في مجلس النواب الأمريكي قبل أن ينتخب لعضوية مجلس الشيوخ عام 2007، وذلك ضمن صفوف الحزب الديمقراطي.

ومع فرز ما يقارب من 95% من الأصوات، حصلت كلينتون على 49.8 %، لتتقدم بنسبة 0.2 % على ساندرز.

وكان المرشح الجمهوري تيد كروز قد هزم منافسه دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية بولاية آيوا أيضا، ليكون كروز بذلك المرشح عن الحزب الجمهوري في الولاية.

وكروز، وهو سيناتور جمهوري يمثل ولاية تكساس في مجلس الشيوخ الأمريكي فاز بـ 28% من الأصوات ليتقدم بذلك على منافسه الأبرز الملياردير ورجل الأعمال دونالد ترامب الذي حظي بـ 24% من الأصوات.

في حين كانت المرتبة الثالثة من نصيب الجمهوري، ماركو روبيو، سيناتور فلوريدا، بـ23 %.

وكان كل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري دعيا المجالس الانتخابية أو ما يسمى "كوكوس" إلى اجتماعات في 1681 مركزا للتصويت، أقيمت في المدارس والمكتبات وغيرها، عند الساعة الواحدة فجرا بتوقيت غرينيتش.

وتحظى الانتخابات التمهيدية في ولاية آيوا بأهمية كبيرة حيث تعتبر مقدمة لتحديد توجهات الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وتتمتع آيوا منذ مطلع سبعينات القرن الماضي بهذا الامتياز الذي يسمح لها بممارسة تأثير أكبر من حجمها بالمقارنة مع عدد سكانها البالغ 3 ملايين نسمة، في آلية الانتخابات الأمريكية.

وتشكل هذه الولاية الريفية الصغيرة بالنسبة للمرشحين إلى البيت الأبيض، أرض الخيبات القاسية، أو لحظات المجد المحملة بالوعود.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون