لافروف يؤكد لـ كيري: وفد المعارضة السورية في جنيف يجب أن يمثل جميع أطيافها

أخبار العالم

لافروف يؤكد لـ كيري: وفد المعارضة السورية في جنيف يجب أن يمثل جميع أطيافهاوزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcfb

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأمريكي جون كيري خلال مكالمة هاتفية على ضرورة أن يمثل وفد خصوم الرئيس السوري بشار الأسد في مفاوضات جنيف كافة أطياف المعارضة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية صدر تعليقا على المكالمة الهاتفية بين لافروف وكيري جرت الجمعة 29 يناير/كانون الثاني، أن الوزير الروسي وصف محاولات بعض معارضي القيادة السورية طرح شروط مسبقة قبل بدء المفاوضات بأنها غير مقبولة، وأنها تنتهك القرار الدولي رقم 2254.

وتبادل الوزيران الآراء حول المسائل المتعلقة بالتسوية السورية، وجددا دعهما لجهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا من أجل إطلاق مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

كما أشار الوزير الروسي مجددا إلى ضرورة تشكيل جبهة دولية موحدة لمحاربة "داعش".

لافروف يبحث مع شتاينماير الأزمتين السورية والأوكرانية

وفي بيان منفصل ذكرت وزارة الخارجية الروسي أن سيرغي لافروف أجرى الجمعة مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إذ ركزت المحادثات على آفاق إطلاق المفاوضات السورية في جنيف وتسوية النزاع في شرق أوكرانيا.

وجاء في البيان: "بحث الوزيران المسائل الملحة على أجندة العلاقات الروسية-الألمانية الثنائية. كما جرى تبادل للآراء حول القضايا الدولية الرئيسية، بما في ذلك وضع الأمن الأوروبي العام، وسير تطبيق اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، وإعداد لقاء جنيف للتسوية السورية".

المصدر: وزارة الخارجية الروسية