انتشار "زيكا" يؤرق بوتين!

الصحة

 انتشار اجتماع الرئيس بوتين بأعضاء الحكومة الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc7d

طلب الرئيس الروسي قلاديمير بوتين من وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا بذل الجهود اللازمة لمنع وصول وانتشار حمى "زيكا" في روسيا.

وقال الرئيس بوتين خلال اجتماعه بأعضاء الحكومة الروسية الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني الجاري "هناك في أمريكا الجنوبية ينتشر فيروس بواسطة البعوض. بالتأكيد البعوض لا يطير عبر المحيط، ولكن الأشخاص المصابين يمكنهم الانتقال، وهذا ما حصل".

وحسب قوله الفيروس الجديد ظهر في أوروبا لذلك طلب "الانتباه الى هذا الأمر، خاصة لأنه عند إصابته الحوامل يسبب نتائج وخيمة".

وأضاف " لذلك يجب الاهتمام بصورة جدية بهذا الأمر، والتعاون مع شركات النقل وإطلاعهم على أعراض وعلامات المرض وكيفية التعامل معها"، مؤكدا على ضرورة العمل على ابتكار لقاح مضاد لهذا الفيروس.

البعوض الناقل للمرض

من جانبها قالت وزيرة الصحة الروسية "نحن نتابع تطور انتشار المرض منذ ظهوره" وحسب قولها، يدرس خبراء الوزارة السلالات الجديدة لهذا الفيروس بهدف ابتكار لقاح مضاد لها.

يذكر إن حمى "زيكا" سجلت في بداية انتشارها في أمريكا الجنوبية ومن ثم في آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية ومنطقة المحيط الهادئ. كما سجلت اصابات احادية في أوروبا.

يسبب فيروس "زيكا" ارتفاع درجة حرارة الجسم والتهاب الملتحمة والصداع وآلام في المفاصل وفي بعض الحالات التقيؤ.

ينتقل المرض بواسطة بعوض Aedes aegypti. وهناك أمثلة عديدة تشير الى أن إصابة المرأة الحامل بهذه الحمى يسبب ولادة الطفل بجمجمة صغيرة وتخلفا ذهنيا واضطرابات في حاستي البصر والسمع وغير ذلك.

المصدر: تاس