بوشكوف: من المحتمل أن تقوم روسيا بتجهيز سفينتي "ميسترال" المصريتين

أخبار روسيا

بوشكوف: من المحتمل أن تقوم روسيا بتجهيز سفينتي رئيس لجنة الشؤون الدولية في "الدوما" الروسي أليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hc59

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي (الدوما) أليكسي بوشكوف على وجود احتمال كبير لتجهيز روسيا حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" التي اشترتها مصر من فرنسا.  

 وأشار بوشكوف في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني عقب اجتماع بين وفد البرلمانيين الروس والنواب المصريين في القاهرة إلى أن شراء مصر لحاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" تتيح للقاهرة فرص جديدة للتعاون مع روسيا.

وقال بوشكوف: "إنكم تعرفون أن مصر اشترت حاملتي المروحيات من طراز ميسترال التي كان من المخطط تجهيزهما بالمعدات العسكرية الروسية، ومن الممكن جدا أننا سنقوم بتجهيز هاتين السفينتين".

ويذكر أن حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" صممتهما فرنسا بالأصل خصيصا لروسيا، بموجب عقد وقع في يونيو/حزيران 2011 وبقيمة 1.12 مليار يورو.

وكان من المتوقع أن تستلم روسيا أولى السفينتين التي أطلق عليها اسم "فلاديفستوك"، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، إلا أن فرنسا  تراجعت عن تسليمها لروسيا في اللحظات الأخيرة، في خطوة جاءت كجزء من العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية.

واتفقت موسكو وباريس في أغسطس/آب عام 2015 على إلغاء العقد الخاص ببناء حاملتي المروحيات هذه.

 بوشكوف: إمكانيات التعاون بين روسيا ومصر في مجال مكافحة الإرهاب واسعة

وعلى صعيد آخر، اعتبر بوشكوف أن ثمة إمكانية كبيرة للتعاون بين روسيا ومصر في مجال مكافحة الإرهاب، مضيفا أن هذه القضية تطرقت إليها جميع المباحثات بين الطرفين.

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب الروسي: "إن هذه القضية ملحة جدا بالنسبة لمصر، وفي وقت تحارب روسيا تنظيم داعش في الأراضي السورية، تواجهه مصر في أراضيها"، مضيفا أن "مكافحة الإرهاب قضية مهمة جدا في التعاون بين البلدين".

وأعاد بوشكوف إلى الأذهان أن المجموعات الموالية لـ"داعش" تعمل على أراضي شبه جزيرة سيناء المصرية، فيما تعيش البلاد قلقا كبيرا إزار تعزز مواقع هذا التنظيم الإرهابي في ليبيا المجاورة.

وأشار بوشكوف إلى أن مجموعات مسلحة تنتمي لـ"داعش" تنتقل حاليا إلى ليبيا كونهم لا يجدون فرصا لمواصلة نشاطهم في سوريا التي تشهد تقلصا لمناطق وجودهم".  

المصدر: إنترفاكس