موسكو: نأمل في أن تقدم واشنطن الرعاية الطبية اللازمة لمواطننا ياروشينكو

أخبار روسيا

موسكو: نأمل في أن تقدم واشنطن الرعاية الطبية اللازمة لمواطننا ياروشينكوقسطنطين ياروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbyz

أقدمت إدارة سجن أمريكي يقبع فيه طيار مدني روسي على إيقاظه ليلا وإخضاعه لعمل جراحي دون إبلاغه بذلك مسبقا، فيما تقصر في تقديم المسكن اللازم له، ليعاني من آلام فظيعة.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن أمل موسكو في أن تقدم السلطات الأمريكية كافة المساعدات الطبية اللازمة للمواطن الروسي المحكوم في الولايات المتحدة قسطنطين ياروشينكو.

وفي حديث أدلت به ماريا زاخاروفا الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية الأحد 25 يناير/كانون الثاني بثته قناة "روسيا 24" قالت: "لقد لفتنا عناية الزملاء الأمريكيين إلى قضية قسطنطين ياروشينكو، وأطلعناهم على أنه بحالة صحية سيئة ولا بد من تقديم الرعاية الطبية اللازمة له. من جهتهم، أكد لنا الزملاء الأمريكيون أن مواطننا لا يشكو من أي معاناة صحية حرجة. بلغنا أنه أخضع لعمل جراحي، وهذا يؤكد أننا كنا على حق حينما شددنا على أنه بحالة صحية تستدعي العلاج".

وأضافت: "نعول على الجانب الأمريكي في أن يواصل الاهتمام بما يشكو منه مواطننا، وأن يتم تقديم الرعاية الطبية المطلوبة له".

أليكسي تاراسوف محامي المواطن الروسي المحكوم، ذكر أن موكله يعجز عن المشي، ويعاني آثار صدمة عصبية في أعقاب العمل الجراحي الذي أجري له، وهو محروم أيضا من قضاء فترة النقاهة، ولا يحصل على الأدوية اللازمة في مثل هذه الحالات.

يذكر أن محكمة أمريكية كانت قد أدانت الطيار المدني ياروشينكو في سبتمبر/أيلول 2011 بتهمة "الشروع في تهريب شحنة كبيرة من الكوكايين"، بعد احتجازه في ليبيريا في مايو/أيار 2010.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، أدى اعتقال ياروشينكو على أيدي عناصر المخابرات الأمريكية في أراضي دولة ثالثة ونقله سرا إلى الولايات المتحدة، إلى توتر العلاقات بين البلدين.

وخلال حبسه، تفاقمت لدى ياروشينكو أمراض مزمنة كان يعانيها سابقا، وأصيب بمضاعفات أخرى، نظرا لظروف الحبس السيئة دون أن يتلقى المستوى المطلوب من العلاج في مثل هذه الحالات.

مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الانسان قسطنطين دولغوف، ناشد السلطات الأمريكية مرارا العناية بالمواطن الروسي ياروشينكو، وأكد أن الأمراض التي يعانيها، إنما حلت به نظرا لظروف الحبس، فضلا عن التقصير في تقديم العلاج وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

المصدر: وكالات 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة