استثمارات صينية بـ 15 مليار دولار في مصر

مال وأعمال

استثمارات صينية بـ 15 مليار دولار في مصرالتوقيع على اتفاقيات مشتركة أثناء زيارة الرئيس الصيني إلى القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbnt

توقع الرئيس الصيني شي جين بينغ في أعقاب مباحثاته مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة أن تبلغ الاستثمارات الصينية في قطاعات الطاقة الإنتاجية بمصر 15 مليار دولار.

وقال الرئيس الصيني خلال مؤتمر صحفي مشترك الخميس 21 يناير/كانون الثاني إن الجانبين الصيني والمصري توصلا إلى توقيع اتفاقيات بشأن 10 مشاريع في إطار التعاون الثنائي بمجالات الطاقة الانتاجية، وتشمل التعاون في مجالات عدة أبرزها الكهرباء والمواصلات والبنية التحتية.

وأضاف الرئيس الصيني أنه يتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية لهذه المشاريع 15 مليار دولار، مؤكدا أنه قد تم إطلاق بعض المشاريع المذكروة.

وتابع: "بالنسبة للمشاريع الأخرى نحن بصدد التشاور حولها وسنتوصل إلى اتفاق قريبا، وهذه المشاريع ستضفى قوة جديدة لتنمية الاقتصاد في مصر".

كما أكد شي جين بينغ وقوف بلاده إلى جانب مصر لتحقيق الارتقاء بالتعاون بطريق الحرير ومحور قناة السويس، وكذلك في مجالات التنمية مثل مجالات الطاقة والبنية التحتية.

وأوضح أن 100 شركة صينية تستثمر بالمرحلة الثانية لمحور القناة بـ2.5 مليار دولار.

بدوره قال السيسي إن مذكرات التفاهم بين القاهرة وبكين تدل على عزم البلدين على الارتقاء بأوجه التعاون بينهما، مضيفا أن إصدار بيان مشترك حول الشراكة بين الطرفين على مدار الـ 5 سنوات القادمة يعكس تطلعات البلدين.

كما شهد الرئيسان مراسم التوقيع على 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تناولت التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، أبرزها التعاون التكنولوجي والاقتصادي وتمويل المشاريع في مجالات الكهرباء والطاقة، ومنحة للبنك المركزي المصري بقيمة مليار دولار، بالإضافة إلى توقيع عقد تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية المصرية.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بشأن الحزام الاقتصادي بطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ،21 ومذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي والفني، وعقدا بشأن التعاون التجاري والاقتصادي بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ومذكرة تفاهم بشأن تخطيط محور قناة السويس، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطيران المدني واتفاقات مهمة أخرى.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic