الشيوخ الأمريكي يرفض تشديد إجراءات فحص اللاجئين السوريين والعراقيين

أخبار العالم

الشيوخ الأمريكي يرفض تشديد إجراءات فحص اللاجئين السوريين والعراقيينالكونغرس الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hblp

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني تشريعا من شأنه أن يبطئ دخول اللاجئين من سوريا والعراق إلى الولايات المتحدة.

واستمرت عملية التصويت على مشروع القانون، لكنه كان قد رفض بالفعل من قبل أكثر من 40 صوتا، جميعها من الديمقراطيين، وهو عدد الأصوات اللازمة لمنعه من الاستمرار في المجلس الذي يضم 100 عضو.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد وافق في الـ 21 من نوفمبر/تشرين الثاني على تشريع لتشديد عمليات الفحص الأمني للاجئين السوريين وتعليق برنامج الرئيس باراك أوباما لاستقبال 10 آلاف العام 2016.

وجاء ذلك في تحد لتهديد أوباما باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد التشريع.

وقد ساند القرار الغالبية الجمهورية مدعومة بعدد من الديمقراطيين ليحصل على 289 صوتا مقابل 137 على أن يطرح فيما بعد على مجلس الشيوخ، وذلك بعدما أكد البيت الأبيض أن أوباما سيستخدم حق الفيتو على النص، مما ينبأ بصدام متوقع بين الرئيس والجمهوريين.

ويهدف مشروع القانون إلى تشديد عمليات التدقيق في خلفية اللاجئين القادمين من سوريا والعراق، في أعقاب الهجمات الدموية التي ضربت باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصا.

وقد اعتبر البيت الأبيض أن من شأن هذا التشريع أن "يضيف متطلبات غير ضرورية وغير عملية تعرقل بشكل غير مقبول الجهود لمساعدة بعض الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم، وكثير منهم ضحايا للإرهاب، مضيفا أن ذلك سيقوض قدرة شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وأوروبا على مواجهة أزمة اللاجئين السوريين.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون