أمير قطر يلتقي قادروف ويقبل دعوته لزيارة غروزني (فيديو)

أخبار العالم العربي

أمير قطر يلتقي قادروف ويقبل دعوته لزيارة غروزني (فيديو)أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يلتقي الرئيس الشيشاني رمضان قادروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbfx

أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قادروف الثلاثاء 19 يناير/كانون الثاني أنه التقى في موسكو أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني ودعاه لزيارة غروزني، مضيفا أن الأمير قبل الدعوة بامتنان.

ونشر قادروف شريطا مصورا لمستهل اللقاء، حيث رحب بالأمير باللغة العربية وأعرب عن ارتياحه للتعاون الوثيق بين الدول العربية والاتحاد الروسي الذي يسكن فيه 30 مليون مسلم.

وأردف قائلا: "إنني أريد أن أستفيد من هذه الفرصة لأدعوكم لزيارة غروزني. الجو في غروزني ليس باردا مثلما هو في موسكو، بل هو دافئ كما أن لدينا طبيعة خلابة وجبال".

وكتب قادروف لاحقا أن أمير قطر قبل الدعوة بامتنان.

وأضاف الرئيس الشيشاني أن اللقاء تناول حزمة واسعة من مسائل التعاون متبادل المنفعة، وبالدرجة الأولى في مجالات الاستثمار والثقافة والرياضة والتعليم. واتفق الطرفان على تبادل وفود عمل معنية بدراسة مختلف المبادرات بشأن تعزيز العلاقات بين قطر والشيشان.

وأضاف قادروف: "شدد الأمير على أنه كلف صناديق الاستثمار الكبيرة في قطر بالتنسيق مع رئيس الوزراء الشيشاني حسن حكيموف لتحديد المشاريع الأهم التي تحتاج إليها الشيشان بالدرجة الأولى.

بدورها كشفت وكالة "قنا" الرسمية القطرية أن اللقاء بين الشيخ تميم وقادروف عقد بمقر إقامة الأمير بالعاصمة الروسية مساء الاثنين.

وتابعت الوكالة أنه تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تنميتها وتطويرها، إضافة إلى عدد من القضايا محل الاهتمام المتبادل.

هذا ويعد الاجتماع بين أمير قطر والرئيس الشيشاني حدثا مهما للغاية، علما بأن إحدى أكبر الأزمات في العلاقات بين موسكو وقطر تتعلق بتقديم الدوحة في عام 2003 اللجوء لسليم خان يندربييف أحد زعماء الانفصاليين الشيشانيين المتورط في عدد من الهجمات الإرهابية. وفي عام 2004 قتل يندربييف في عملية غامضة، إذ وجهت حكومة قطر أصابع الاتهام بالوقوف وراء العملية إلى جهاز الاستخبارات العامة الروسي.

يذكر أن الأمير تميم قام بزيارة رسمية إلى موسكو هي الأولى من نوعها، إذ التقى الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من الشخصيات السياسية، بينهم رئيسا مجلسي البرلمان الروسي سيرغي ناريشكين وفالينتينا ماتفيينكو وعمدة موسكو سيرغي سوبيانين.

المصدر: وكالات