لماذا تبدأ غانا برنامجا للفضاء؟

الفضاء

لماذا تبدأ غانا برنامجا للفضاء؟لماذا تبدأ غانا برنامجا للفضاء ؟
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbca

بمشاركة مهندس من وكالة ناسا تقوم حاليا مجموعة من الباحثين الجامعيين الأعضاء في أول مختبر لعلوم الفضاء في كُلية (ANUC) في غانا بتصميم أجهزة علمية فضائية لرصد الأحوال المناخية.

هذه الأجهزة ستوفر للجامعة قراءات مُفصّلة عن أحوال المناخ في مدينة كوفوريدوا والمناطق المحيطة، ثم تقوم بربط القراءات بقاعدة بيانات المناخ العالمي التابعة لناسا في الولايات المتحدة.

ويعتبر هذا المشروع أحدث إنجاز للجامعة، التي تشترك مع الحكومة وسلسلة من المؤسسات الأكاديمية الأخرى، في قيادة صناعة علوم الفضاء الوليدة في غانا.

وبينما تحوم الشكوك والانتقادات في كثير من الأحيان حول إمكانية الإنفاق على مثل هذه المشاريع العملاقة في القارة الإفريقية، يبدو جليا أن السعي لإنشاء برامج لعلوم الفضاء في غانا ومناطق إفريقية أخرى قد بدأ في الانطلاق.

ويؤمن المشاركون في تحويل مثل هذه الأفكار إلى حقيقة وواقع بأن مثل هذه المشاريع سيكون لها فوائد عظيمة على المجتمع، حيث ستساهم الأقمار الصناعية الفضائية في المستقبل في تغيير معدلات نمو كل شيء، بداية من المشروعات الزراعية وصولا إلى التعدين، علاوة على حقيقة أن تعزيز التعليم في مجال الفضاء يمكن أن يساعد على تشجيع الأجيال الجديدة في غانا من مهندسين وأكاديميين لتقديم الكثير من الابتكارات والافكار المبدعة، ولإحراز نهضة وتقدم ملموسين في البلاد.

قال "جوليان بينيت"، مدير علوم الفضاء في الجامعة: "علوم الفضاء يمكن أن تفيد غانا ككل، وهي في الحقيقة فرصة لنا في غانا كي نحرز نهضة وتقدماً في شتى مناحي الحياة، ولكن لم يكن من السهل بالطبع القيام بمثل هذه الأمور هنا بدون التسهيلات المتاحة".

وكانت جامعة ANUC قد قامت بأولى خطواتها في ميدان علوم الفضاء في عام 2013 من خلال إطلاق جهاز CanSat، وهو جهاز بسيط في حجم عُلبة بيبسي معدنية، مزود بهوائيات وكاميرا، يحوم فوق سطح الأرض مربوطا ببالون هيليوم، ويرسل صوراً إلى الأرض.

لماذا تبدأ غانا برنامجا للفضاء ؟

ومنذ ذلك الحين فتحت الجامعة "المحطة الأرضية للهواة"، لدراسة الأقمار الصناعية في المدار، واجراء اتصالات مع محطة الفضاء الدولية، وتثبيت هوائيات VHF و UHF، كما أن لديها خططاً لإطلاق جهاز CubeSat بحلول عام 2018، وفقا لجوليان بينيت.

لماذا تبدأ غانا برنامجا للفضاء ؟

المصدر: موذر بورد