نواز شريف في الرياض في محاولة للتوسط بين السعودية وإيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hbc6

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، ضمن جهود تبذلها اسلام آباد لتهدئة التوتر بين الرياض وطهران.

ووصل شريف الاثنين 18 يناير/كانون الثاني إلى الرياض على رأس وفد يضم قائد الجيش ووزير الدولة للشؤون الخارجية، قبل أن يزور العاصمة الايرانية الثلاثاء حيث من المتوقع ان يلتقي الرئيس حسن روحاني.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أن الملك وشريف بحثا خلال اللقاء "التعاون الثنائي" و"تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية".

وتأتي الزيارة غداة إعلان مسؤولين باكستانيين أن شريف سيقود جهودا لتهدئة التوتر بين السعودية وإيران على خلفية إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر مطلع يناير/كانون الثاني. 

وأفاد وزير الإعلام برويز رشيد لوكالة فرانس برس بأن شريف سيلتقي الملك سلمان الاثنين والرئيس روحاني الثلاثاء.

وقال مسؤول حكومي رفض كشف اسمه لوكالة فرانس برس إن "الهدف من الزيارة هو التوسط وإنهاء التوتر بين البلدين".

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أعربت الأحد 17 يناير عن قلق إسلام آباد الشديد من تفاقم التوتر بين الرياض وطهران على خلفية إقدام السعودية على إعدام رجل دين شيعي معارض من بين 47 شخصا أعدموا في 2 من هذا الشهر بتهمة الإرهاب.

هذا وتشير وسائل إعلام إيرانية إلى أن رئيس الوزراء الباكستياني هو أول زعيم دولة أجنبية سيزور إيران بعد رفع العقوبات الدولية، مضيفة أن شريف وروحاني سيتناولان أثناء محادثاتهما تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

المصدر: وكالات