ظريف: قريبون من التوصل لتنفيذ خطة العمل المشتركة بشأن الاتفاق النووي لكن الدبلوماسية تحتاج إلى الصبر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb5e

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السبت 16 يناير/كانون الثاني أن التوصل إلى تنفيذ خطة العمل المشتركة بشأن الاتفاق النووي بات قريبا.

جاء ذلك في تصريح صحفي على هامش لقاءات أجراها ظريف في فيينا مع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني. وأضاف ظريف: "لكن الدبلوماسية تختاج إلى صبر".

من جانبه، أكد دبلوماسي أمريكي يرافق كيري في زيارته إلى فيينا عدم وجود أي تباطؤ في تنفيذ خطة العمل المشتركة لكن "علينا توضيح بعض المسائل الفنية".

هذا وأشار الدبلوماسي إلى أن الاتفاق حول تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران لم ترتبط بما أطلق عليه "يوم التنفيذ" الخاص بالصفقة النووية والمخطط إعلانه السبت على أن يكون هذا الإعلان بداية محتملة لرفع العقوبات الدولية عن إيران.

ظريف: العقوبات سترفع عن إيران السبت

وفي وقت سابق من السبت قال ظريف إن العقوبات المفروضة على إيران سترفع السبت حينما تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها النهائي بشأن برنامج إيران النووي.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد وصل إلى فيينا في وقت سابق من يوم السبت حيث من المتوقع أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا تؤكد فيه إتمام إيران لالتزاماتها في إطار اتفاق أبرم العام الماضي بين طهران والسداسية الدولية. وهو ما سيؤدي إلى "يوم التنفيذ" ورفع العقوبات.

ونسبت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء للوزير ظريف قوله: "اليوم.. مع إصدار تقرير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سينفذ الاتفاق النووي.. بعدها سيصدر بيان مشترك للإعلان عن دخول الاتفاق حيز التنفيذ".

وإذا ما صدر التقرير فسيكون ذلك مؤشرا على استكمال الاتفاق النووي المبرم في 14 يوليو/تموز 2015.، وينص الاتفاق على أن توافق إيران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات التي فرضها عليها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة. وهو ما سيسمح لمليارات الدولارات الخاصة بالاستثمارات بدخول البلاد.

ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن ظريف قوله "إنه ليوم طيب للشعب الإيراني حيث سترفع العقوبات اليوم".

ومن المقرر أن يلتقي ظريف نظيره الأمريكي جون كيري ومنسقة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في وقت لاحق من يوم السبت 16 يناير/كانون الثاني.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون