خام سلة "أوبك" يهبط إلى 25 دولارا للبرميل

مال وأعمال

خام سلة خام سلة "أوبك" يهبط إلى 25 دولارا للبرميل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb36

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إن متوسط سعر سلة خامات المنظمة هبط إلى 25 دولارا للبرميل، حتى قبل أن تتدفق الصادرات الإيرانية على الأسواق.

وعاودت أسعار خام القياس العالمي الهبوط يوم الجمعة 15 يناير/كانون الثاني مع ترقب الأسواق لزيادة الإمدادات الإيرانية قبل الوقت المتوقع.

وقالت "أوبك" إن سعر سلة الخامات، التي تنتجها 13 دولة عضوا في المنظمة، قدر بنحو 25.69 دولار للبرميل يوم الأربعاء الماضي.

وتتوقع طهران أن تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة أن إيران قلصت برنامجها النووي بما يمهد الطريق أمام فك التجميد عن أصول بمليارات الدولارات وإنهاء الحظر الذي حد من صادراتها النفطية.

وعلى مدى الأشهر الثمانية عشر الأخيرة، كانت تخمة المعروض هي العامل الأساسي المسؤول عن هبوط أسعار النفط بمقدار الثلثين، بعد أن قادت السعودية قرار "أوبك" تغيير سياستها بالإحجام عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وتشكك مصادر نفطية بمنطقة الخليج في عودة النفط الإيراني سريعا إلى السوق وفي قدرة طهران على زيادة إنتاجها بالسرعة التي تتحدث عنها، حيث تخطط طهران لزيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا بعد رفع العقوبات عنها، وزيادة شحنات التصدير تدريجيا بنفس الحجم بعد أشهر قليلة.

وتضم سلة خام "أوبك" كلا من خام صحارى الجزائري، وخام جيراسول من أنجولا، وخام أورينت من الإكوادور، وخام ميناس من أندونيسيا، والخام الإيراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف من نيجيريا، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري من فنزويلا.

المصدر: "رويترز"  

توتير RTarabic