بكين تشتري أول شحنة نفط أمريكي

مال وأعمال

بكين تشتري أول شحنة نفط أمريكيبكين تشتري أول شحنة نفط أمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb2o

كشف مصدر مطلع في شركة الطاقة الصينية "سينوبك" أن الشركة اشترت أول شحنة من النفط الخام الأمريكي، وذلك بعد إلغاء واشطن حظر لتصدير النفط دام أربعين عاما.

وقال مصدر في شركة "سينوبك"، وهي واحدة من كبرى الشركات النفطية المملوكة للدولة في الصين، لوكالة "رويترز" يوم الجمعة 15 يناير/كانون الثاني: "إن تصدير النفط من الولايات المتحدة يعد خبرا إيجابيا للسوق العالمية، كما يتيح لمحطات التكرير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تنويع احتياطياتها بشرط تمتع هذا النفط بقدرة تنافسية اقتصادية".

هذا ورفض المصدر في الشركة الصينية كشف أية تفاصيل عن هذه الصفقة. ويرى محللون في الأسواق أن تصدير النفط الأمريكي في الوقت الحالي لن يدر بالأرباح المرجوة على منتجي الخام في الولايات المتحدة، وذلك في ظل الأسعار المتدنية التي بلغها الذهب الأسود في الوقت الراهن.

وكان الكونغرس الأميركي قد وافق في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على إنهاء الحظر المطبق منذ 40 عاما على صادرات النفط. وتم فرض حظر على تصدير النفط في عام 1975 على خلفية أزمة الطاقة الناجمة عن النزاع في الشرق الأوسط، وكانت الشركات الأمريكية تقوم منذ ذلك الحين، بتصدير منتجات النفط المكرر فقط.

وتزايدت الضغوطات على الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة لرفع حظر التصدير هذا، وذلك بعد زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بفضل تكنولوجيا جديدة في الحفر والتي سمحت بالتنقيب في التربة الصخرية، ما دفع الإنتاج والمخزون الأمريكي إلى مستويات قياسية.

المصدر: "نوفوستي"