جميع منفذي هجوم جاكارتا إندونيسيون والشرطة تشن حملة اعتقالات

أخبار العالم

جميع منفذي هجوم جاكارتا إندونيسيون والشرطة تشن حملة اعتقالاتمقهى "ستاربكس" الذي تم استهدافه في جاكارتا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb1w

أكدت الشرطة الإندونيسية أن جميع منفذي هجوم جاكرتا إندونيسيون، وشنت حملة مداهمات واعتقالات ضد عناصر مرتبطة بتنظيم "داعش" في البلاد.

وفي وقت سابق أكدت شرطة جاكارتا أن الحصيلة النهائية للهجوم الذي وقع الخميس 14 يناير/كانون الثاني، بلغت 7 قتلى، بينهم 5 من المهاجمين، و26 جريحا.

وبالإضافة إلى تصفية المهاجمين الخمسة، أسفر الهجوم عن مقتل شخصين آخرين، أحدهما إندونيسي والثاني يحمل جنسية جزائرية كندية مزدوجة.

ومن بين المصابين هناك مواطن نمساوي وآخر ألماني وثالث هولندي. وما زال بعض المصابين يرقدون في المستشفيات في حالة خطيرة.

وقال قائد شرطة جاكارتا تيتو كارنافيان للصحفيين إنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا تمكن بعض المهاجمين من الفرار، وأكد أن المهاجمين الخمسة الذين قضوا بالتفجيرات أو برصاص الشرطة كانوا جميعهم يحملون الجنسية الإندونيسية.

بدوره قال قائد الشرطة الوطنية بدر الدين هايتى إن التحقيقات أظهرت أن تمويل الاستعدادات للهجوم جرى من أراضي سوريا.

وكانت سلسلة التفجيرات قد وقعت بالقرب من مركز "سارينا" التجاري في وسط جاكارتا والذي تحيط به فنادق فاخرة وسفارات ومكاتب. وفي البداية فجر انتحاري نفسه في مقهى "ستاربكس"، فيما أطلق المهاجمون الآخرون النار على الناس الذين فروا من المقهى. وبعد دقائق فجر انتحاري آخر حزامه الناسف عند نقطة أمنية قريبة من المركز التجاري. ومن ثم اندلعت معركة بين المهاجمين ورجال الشرطة استمرت لفترة طويلة نسبيا. وتبنى تنظيم "داعش" مسؤولية الهجوم.

 وفي هذا السياق أكدت الأجهزة الأمنية الإندونيسية اعتقال 3 أشخاص يعتقد أنهم على صلة بالجماعة الإرهابية التي دبرت هجوم جاكارتا، وذلك خلال مداهمة جرت فجر الجمعة في مدينة ديبوك بالضاحية الجنوبية لجاكارتا. ووصفت وسائل إعلام المشتبه بهم الثلاثة بأن أحدهم خبير في صنع المتفجرات، والثاني خبير في مجال الأسلحة النارية، والثالث داعية إسلامي، إلا أنها شككت في أن يكونوا مرتبطين فعلا بهجوم جاكارتا.

المصدر: وكالات