استيقظ يا "فيلا" !

الفضاء

استيقظ يا علماء من الوكالة الفضائية الأوروبية يحاولون إيقاظ مسبار "فيلا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hb0v

سيرسل مختصون من الوكالة الفضائية الأوروبية يتعاملون مع مسبار "فيلا" مجموعة من الأوامر يوم الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني في محاولة لإيقاظه على سطح مذنب تشوريوموف غيراسيمينكو.

وسيكون من شأن هذه الإشارات تدوير عجلة المسبار التي استخدمت لاستقراره عند هبوط "فيلا" على المذنب في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 حينما عمل المسبار عدة أيام بشكل غير منتظم نتيجة لهبوطه هبوطاً غير ناجح ووقوعه في موقع ضيق ومظلم مما أجبر العلماء على تحويله إلى نظام السبات. ثم استعاد مسبار "فيلا" اتصاله بقمر "روزيتا" فجأة في يونيو/حزيران عام 2015 ولكنه انقطع مرة أخرى بعد أسابيع عدة وحاول خبراء الوكالة إعادة استنهاضه دون نتيجة خلال الأشهر الستة الماضية.

ويقول المسؤولون في الوكالة الأوروبية إنهم مقتنعون بأن أحد مرسلات "فيلا" وأحد مستقبلاته متعطلان تماما أما الهوائيان المتبقيان فمن المحتمل أنهما انغرسا في التراب أو يعملان بشكل مضطرب.

يتوقع مختصو الوكالة أن يمكّن تدوير العجلة المذكورة من إزالة الغبار عن سطوح الخلايا الشمسية العائدة للمسبار وتغيير وضعه قليلا لكي يتخذ موضعا مضاءً أكثر. وحتى إذا فشل الخبراء في هذه المحاولة سيستمر جهاز "روزيتا" بتلقي إشارات من سطح المذنب حتى سبتمبر/أيلول المقبل ثم سيتوقف من عمله بعد إيصاله إلى سطح المذنب.

المصدر: نوفوستي

توتير RTarabic