وزير روسي: مشروع الغاز "السيل الشمالي-2" مشروع رئيسي لعام 2016

مال وأعمال

وزير روسي: مشروع الغاز وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hazf

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن مشروع نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع بحر البلطيق "السيل الشمالي-2" يعد مشروعا رئيسيا لعام 2016.

وقال وزير الطاقة الروسي في مقابلة تلفزيونية يوم الخميس 14 يناير/كانون الثاني: "بالتأكيد أن مشروع "السيل الشمالي-2"، الذي هو قيد التنفيذ حاليا، يعتبر مشروعا رئيسيا لعام 2016"، منوها إلى أن المشروع قد حصل على إذن هيئة مكافحة الاحتكار الألمانية.

ويتضمن مشروع السيل الشمالي -2"، الذي تتجاوز قيمته 4 مليارات دولار، بناء أنبوبين اثنين لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق، حيث من المخطط أن تصل طاقة خط الأنابيب التي يمر عبرها الغاز إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكانت شركة الغاز الروسية "غازبروم" قد أعلنت نهاية العام الماضي أنه سيتم البدء بضخ الغاز في الربع الرابع من عام 2019.

خريطة تظهر مسار خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا "السيل الشمالي"

ويضم مشروع بناء خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي 2" ائتلاف شركات متخصصة في مختلف المجالات، يضم كلا من شركة "غازبروم" التي تستحوذ على حصة 51%، وشركة "E.ON" الألمانية بنسبة تبلغ 10%، وشركة "Royal Dutch Shell" الهولندية البريطانية بنسبة 10%، وشركة "OMV" النمساوية بنسبة 10%، ومجموعة "باسف" الألمانية بنسبة 10%، وشركة "Engi" الفرنسية بنسبة 9%.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" في وقت سابق نقلا عن مصدر في "غازبروم" أن شركات مثل "سايبم" الإيطالية، و"تكنيب" الفرنسية الهندسية، و" Allseas" السويسرية، "Royal IHC" الهولندية تتنافس للمشاركة في مناقصة الشركة الروسية لبناء خط أنابيب نقل الغاز "السيل الشمالي-2".

وأضاف وزير الطاقة الروسي أن موسكو مازالت مستعدة لمد خط أنابيب نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا "السيل التركي"، إذا أبدى الشركاء الأوروبيون والأتراك رغبتهم في المشروع.

وكانت المباحثات فيما يتعلق بمشروع "السيل التركي" قد تجمدت بعد تدهور العلاقات بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي قاذفة روسيا في تركيا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر: وكالات