عالم بريطاني: بلوتو سيتحول إلى كوكب مأهول

الفضاء

عالم بريطاني: بلوتو سيتحول إلى كوكب مأهولبلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hax6

قد تولد الحياة على كوكب بلوتو وعدد من أقمار المشتري وزحل بعد 5 مليارات سنة .

أعلن ذلك البروفسور في جامعة أكستير الأمريكية فريديريك بونت فقال إن هناك فرصة لولادة الحياة على هامش المنظومة الشمسية بعد أن تنتفخ الشمس وتتحول إلى عملاق أحمر، أي بعد مرور 5 مليارات عام.

وأضاف عالم الفلك إن بلوتو وبعض أقمار المشتري وزحل قد تتحول إلى كواكب تحاكي محيطات مائية حيث يمكن أن تولد الحياة البدائية ، وذلك بعد أن تستنفد الشمس احتياطيات الوقود النووي وتبدأ تحرق الهيليوم ، ما سيؤدي إلى تسخن جوفها حتى درجات حرارة عالية جدا. أما غلاف الشمس الخارجي فسينتفخ ليبتلع الزهرة وعطارد. وفيما يتعلق بأرضنا فإنها ستتحول إلى كرة نارية ساخنة غير مأهولة.

وأعد العالم بضعة نماذج كمبيوترية ليحتسب احتمالات تطور المنظومة الشمسية بعد تحول الشمس إلى عملاق أحمر.

وتقضي الاحتمالات بإن تنحاز منطقة وجود الحياة في المنظومة الشمسية من الأرض إلى المشتري حيث سيذوب الجليد في قمريه أوروبا وجانيميد اللذين سيتحولان إلى كوكبين مثابة محيطين مائيين. وسيظل الأمر كذلك على مدى عشرات ملايين الأعوام . ثم سترتفع درجة الحرارة داخل الشمس إلى حد خطير وسيشتعل الهيليوم وسيزداد توهجها لفترة قصيرة (بضعة ملايين من الأعوام)، الأمر الذي سيجعل مركز الحياة ينحرف نحو زحل وقمريه تيتان وإنسيلادوس، ثم إلى بلوتو حيث سيذوب جليد الماء والنيتروجين، ما سيحرر المحيط وسيحول الكوكب إلى عالم مائي.
ولكن بعد انتهاء الهيليوم وانكماش الشمس وتحولها إلى قزم أبيض سيبرد سطح بلوتو الذي سيتحول مجددا إلى كرة جليدية فيها عدد كبير من "الجروح" والشقوق.

المصدر: نوفوستي