وسائل إعلامية: رادار طائر روسي يظهر في السماء السورية (فيديو)

أخبار العالم العربي

وسائل إعلامية: رادار طائر روسي يظهر في السماء السورية (فيديو)طائرة "آ - 50 أو"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hauv

بدأت روسيا تستخدم طائرة "آ – 50" (الرادار الطائر) بغية قيادة وتوجيه طائراتها الحربية في السماء السورية.

 أفادت بذلك صحيفة " Janes Defense Weekly " البريطانية.

وصرح مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع البريطانية للصحيفة أن روسيا بدأت اعتبارا من نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي تستخدم في الشرق الوسط طائرات الإنذار الراداري المبكر والقيادة.

وعلاوة على ذلك فإن موقع " Flightradar24 " سجل في ال27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي تحليق طائرة غير مستخدِمة لنداءات رسمية (إشارات التعارف) خلال فترة 4 ساعات على ارتفاع 6100 متر تقريبا فوق الشطر الشمالي الغربي من سوريا. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المسار بالذات تطير فيه عادة طائرات الإنذار الراداري المبكر.

وجاء في مقال نشرته الصحيفة أن ليست هناك أية أدلة على مرابطة طائرة "آ – 50" في قاعدة (حميميم) السورية.

ويرى المصدر في وزارة الدفاع البريطانية أن الطائرة كانت قد أقلعت من أحد المطارات الروسية. ولم يستبعد أنها أقلعت من قاعدة موزدوك الجوية الروسية التي كانت انطلقت منها طائرات "تو – 22 أم 3" لتوجيه ضربات جوية إلى الإرهابيين في شرق سوريا.

يذكر أن الطائرة هذه تم إدخالها في حيّز الاستخدام لدى القوات المسلحة الروسية عام 1985. فيما تم استعراضها لأول مرة في معرض "ماكس – 95" الروسي الدولي للطيران والفضاء. وتستخدم طائرة الإنذار الراداري المبكر "آ – 50" لاكتشاف ومتابعة الأهداف الجوية والسفن البحرية وإنذار مراكز القيادة ومنظومات التحكم المؤتمتة في القوات المسلحة في حال تغير حيثيات الموقف الجوي والبحري.
كما يمكن استخدامها لتوجيه المقاتلات والطائرات القاذفة نحو الأهداف الجوية والبحرية والأرضية المطلوبة بالإضافة إلى أنها قد تستخدم بمثابة مركز قيادة جوي.
وينصب على متنها المجمع اللاسلكي الراداري "شميل" ("الدبّور") الذي يشكل نواة لمنظومة الرصد والتوجيه الراداري.

وتتوفر في الجيش الروسي حاليا 20 طائرة من طراز "أ – 50" و"آ-50 أو".
المصدر: لينتا. رو

الأزمة اليمنية
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح