ما علاقة "السورية" بتونس؟ (فيديو)

الثقافة والفن

ما علاقة أغيد السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/haiz

يعجز العديد من العرب وخاصة المشارقة عن فهم لهجات دول المغرب العربي المتقاربة لكثرة مفرداتها الفرنكوفونية ومخارج حروفها الصعبة، ما يجعلها لغزا لدى الأغلبية من الصعب حل طلاسمه.

وطالما عجت مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيسبوك" بفيديوهات وتعاليق ظريفة كان أغلبها عن اللهجة التونسية بشكل خاص باعتبارها أخف لهجات دول المغرب العربي حدة وأكثرها وضوحا.

وقد ألهمت اللهجة التونسية مؤخرا شابا سوريا بأن يصور فيديوهات تشرح معاني بعض كلماتها ليأسر بذلك قلوب التونسيين بشكل عفوي بعدما نالت مقاطع على صفحته الشخصية في"فيسبوك" إقبالا واستحسانا شعبيا ناهز المليون مشاهدة في أقل من شهر.

وككل أهل الشام والخليج، شكلت اللهجة التونسية لغزا بالنسبة لأغيد الشاب السوري العشريني، وجذبته طريقة الحديث وصعوبتها في نفس الوقت، فحاول تبسيط بعض الكلمات مستعينا على ذلك ببعض أصدقائه التونسيين الذين كانوا يقيمون معه في قطر، من خلال فيديوهات ظريفة وخفيفة مستقطبا آلاف المعجبين من الجمهور التونسي والعربي على حد سواء.

ولعل أكثر الكلمات التي رسمت نقطة استفهام لدى أغيد وغيره هي "السورية".. مصطلح ظاهره سهل ولكن معناه الحقيقي لن يفهم دون شرحه.. فما علاقة السورية بتونس؟

السورية هي القميص باللهجة التونسية، كما يمكن أن يطلق مصطلح "سوري" على اللهجة الأجنبية فيقال "هذا الشخص يتكلم بالسوري" ! كذلك يمكن أن يطلق نفس اللفض على طريقة العيش أو الأكل التي تكون أقرب إلى الغرب من العرب فيقال " يعيش بطريقة سوري" يعني مثل الغربيين أو"ماكلة سوري" يعني أكلة غير تونسية.

وتتعدد الكلمات في اللهجة التونسية التي قد تتناقض أغلب معانيها مع اللغة العربية الفصحى فنجد مثلا تسمية "عضم" التي تطلق على البيض، ومصطلح "كرهباء" التي تعني السيارة، و"هبّط" يعني نزل، و"عمناول" يعني السنة الماضية، و"يزي" يعني يكفي، و"دبوزة" يعني زجاجة.. والقائمة تطول.

وأكثر مايثير الاستفهام مصطلح "درجين" الذي قد يوحي لدى سماعه بأنك تتحدث عن الدرج، لكن المعنى التونسي يختلف 180 درجة حيث أن "درجين" يعني الوقت أي 10 دقائق و"الدرج" يعني 5 دقائق.. فيقال "درجين وانكون عندك" يعني 10 دقائق وأصل! ولبّ الموضوع ليس فقط في معنى كلمة "درجين" لكن في المغزى منها لدى التونسيين، فحين يقول لك تونسي "درجين واتصل أو درجين وأصل" فيمكنك أخذ راحتك لأنه لن يأتي أو يتكلم إلا بعد ساعة أو اثنين وأحيانا طول اليوم.

جميلة هي لهجاتنا العربية بمختلف مصطلحاتها ومعانيها ومغازيها المتشابهة أحيانا والمتناقضة أحيانا أخرى، لكن الأجمل أن تتمكن من فهمها.. واليوم بات من السهل تعلم أي لهجة خاصة مع وجود الإنترنت التي تصنع المعجزات.

المصدر: RT

أفلام وثائقية