سلفا كير يوافق على تقاسم السلطة مع خصومه

أخبار العالم

 سلفا كير يوافق على تقاسم السلطة مع خصومهسيلفا كير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hagg

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت الموافقة على تقاسم حقائب وزارية مع خصومه وتعيين 50 نائبا من المتمردين، وفق اتفاق السلام، الهادف إلى إنهاء حرب أهلية اندلعت قبل سنتين.

وجاء ذلك في مرسوم بثته الإذاعة الحكومية الجمعة 8 يناير/ كانون الثاني، والذي أعلن من خلاله سلفا كير تعيين 50 شخصا من حركة التمرد في البرلمان.

وقال فيستوس موغاي، رئيس اللجنة الدولية للإشراف على تطبيق اتفاق السلام، إن الحكومة ستتولى 16 حقيبة وزارية، بينها الدفاع والأمن القومي والمالية والعدل، فيما يسند للمتمردين عشر وزارات بينها النفط والشؤون الإنسانية.

وستتولى مجموعة من السياسيين المعروفين بـ "المعتقلين السابقين" والذين سجنوا عند اندلاع النزاع ثم أطلق سراحهم، حقيبتي الخارجية والنقل. وستتولى أحزاب سياسية أخرى وزارتي الشؤون الحكومية والزراعة.

ورغم تبادل سلفا كير وزعيم التمرد رياك مشار الاتهامات بانتهاك اتفاقيات سلام متتالية، لكنهما يؤكدان التزامهما باتفاقية 26 أغسطس/آب رغم عدم احترام مواعيد نهائية في الاتفاق.

وبحسب الاتفاق، يعود مشار إلى جوبا ليتولى مهام نائب الرئيس، وهو المنصب الذي أقيل منه في عام 2013. ولم يحدد موعد تعيين الوزراء وتوليهم مهامهم.

وتسبب النزاع بقتل عشرات آلاف الأشخاص ونتج عنه أزمة انسانية أجبر فيها نحو 2,3 مليون شخص على مغادرة مناطقهم.

المصدر: أ ف ب