ترجيح استبعاد حفيد الخميني من انتخابات مجلس الخبراء

أخبار العالم

ترجيح استبعاد حفيد الخميني من انتخابات مجلس الخبراءحسن الخميني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ha99

من المنتظر أن يُستبعد حسن الخميني المقرب من الاصلاحيين وحفيد قائد الثورة الإسلامية الراحل آية الله الخميني، من انتخابات مجلس الخبراء، بحجة عدم مشاركته في امتحان متعلق بالفقه.

وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية، فقد شارك نحو 400 مرشح الثلاثاء في الامتحان الفقهي الذي ينظمه مجلس صيانة الدستور في مدينة قم، لكن حسن الخميني لم يكن حاضرا هناك.

وقال العضو في المجلس والمتحدث باسم اللجنة المكلفة بالإشراف على الانتخابات سياماك ره بايك "إن لم يشارك أحد في الامتحان لتقييم مستوى معارفه في الفقه، لن يستوفي الشروط المطلوبة ليكون مرشحا".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" عن مصدر مقرب من حسن الخميني قوله إن الأخير "لم يتلق دعوة ولا أي رسالة نصية" للتوجه إلى الامتحان. وأضاف هذا المصدر "كان في وقت إجراء الامتحان يعطي درسا في الفقه".

وحسن الخميني رجل دين من المرتبة المتوسطة يبلغ 43 عاما من العمر، وهو مقرب من الرئيس الاصلاحي الأسبق محمد خاتمي.

ومجلس الخبراء الذي يضم حاليا 86 عضوا، مكلف بانتخاب المرشد الأعلى لإيران، كما يحق للمجلس خلعه إذا ثبت عجزه عن أداء واجباته أو فقد أحد مؤهلات اختياره.

وستجري الانتخابات في فبراير/شباط القادم بالتزامن مع تجديد مجلس الشورى الاسلامي الذي يبلغ عدد أعضائه 290 نائبا والذي يسيطر عليه حاليا النواب المحافظون.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون