شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

العالم الرقمي

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9xo

شهد عام 2015 إصدار العديد من الأجهزة التكنولوجية الرائعة، منها الهواتف على سبيل المثال، وعلى رأسها أحدث إصدارات آيفون 6S و 6S بلاس، وسامسونغ غالاكسي نوت 5.

إلا أن القائمة التي أوردها الكثير من مواقع التكنولوجيا في العالم، جاءت على رأسها الأجهزة العشرة التالية:

10- كاميرا Light L 16

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

بالرغم من أن الهواتف المحمولة الحديثة قد حلت محل أجهزة الكاميرا في معظم أنحاء العالم، إلا أن العديد من التجارب المثيرة قد أجريت في مجال التصوير الفوتوغرافي وتقنياته، منها كانت الكاميرا Light L 16، والتي هي في الحقيقة عبارة عن 16 كاميرا منفصلة في جهاز واحد.

وحتى تلتقط الكاميرا صورة واحدة، تستخدم على الأقل 10 عدسات في آن واحد، لتلتقط 10 لقطات مختلفة، ثم تقوم بدمجها معا، للخروج بصورة واحدة عالية الجودة والتقنية.

ويمكن أيضا للمصورين ضبط عمق الصورة حتى بعد التقاطها، وهو الأمر الذي يعد مستحيلا في معظم الكاميرات الأخرى.

9- محرك القرص الصلب سامسونغ 16TB SSD

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

قد يبدو غير منطقي أن يدخل وسط هذه القائمة قرص صلب لأحد أكبر عمالقة التكنولوجيا في العالم، إلا أن هذا القرص الجديد هو من بين أكبر الأقراص الصلبة SSD في التاريخ مساحةَ تخزين، وليس أبعاداً مادية.

فهذا القرص الصلب يمكنه تخزين ما يصل إلى 16 تيرابايت من البيانات.

8- LittleBits Gizmos& Gadgets Kit

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

يسعد الآباء والأمهات كثيرا عندما يتعلم أبناؤهم المهارات الرئيسية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

إلا أن طريقة جديدة ظهرت أيضا مؤخرا لمساعدة الصغار على تعلم المهارات التقنية على أحدث الأجهزة الإلكترونية، وهذه الطريقة تقدم للصغار حزمة من الدوائر المُرمزة، ولوحات تحكم وأسلاكاً تساعد الأطفال على تعلم كيفية ممارسة ألعاب الفيديو واستخدام الهواتف الذكية بطريقة ميسرة وفعّالة، وتجعل الأطفال أكثر دراية وفي أسرع وقت بما يجري في العالم حولهم من تطورات.

7- Garmin Varia

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

وفقا للبيانات الحكومية الأوروبية، توفي 741 شخصا خلال عام 2013 في الطرق نتيجة حوادث متعلقة بالدراجات الهوائية.

ولذا ظهر الجهاز Garmin Varia في عام 2015، الذي يمكن تركيبه حتى على أقدم الدراجات، ليضيف إليها شاشة رادار تكنولوجية فائقة، تقوم بتنبيه السائق الذي تقترب منه السيارات.

وبهذا قد يصبح ركوب الدراجات على الطرق المزدحمة أكثر أمانا.

6- الطائرة من دون طيار The DJI Inspire

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

انتقلت صناعة الطائرات من دون طيار إلى مراحل متقدمة للغاية خلال عام 2015، حتى وصلت إلى الجهاز The DJI Inspire، والذي جاء في تصميم قالت عنه مواقع التكنولوجيا العالمية إنه يشبه مركبات الفضاء الآتية من كواكب بعيدة لتصوير كوكب الأرض وسكانه.

الطائرة يمكنها أن تحوم على ارتفاعات عالية ومنخفضة، وان تلتقط صوراً وتصور فيديوهات عالية الجودة، وستنقل هذه الصناعة إلى مرحلة مستقبلية غير معهودة من قبل.

5- الهاتف الصيني OnePlus 2

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

ربما لا تزال شركة OnePlus الصينية غير معروفة للعديدين في أنحاء العالم، إلا أن هذا الجهاز على وجه التحديد حمل مميزات هائلة، غير موجودة إلا في أغلى الهواتف الذكية سعرا في العالم، وبالرغم من ذلك فقد جاء بسعر 329 دولاراً فقط.

الهاتف مزود بإطار من الالمونيوم والمغنيسيوم، ومقاس الشاشة فيه يبلغ 5.5 بوصات، وهي من نوع Full HD، والشاشة تعطي إمكانية رؤية ممتازة حتى في ضوء الشمس، أما المعالج فمن نوع كوالكوم سناب دراغون 810، وذاكرة الوصول العشوائية تتنوع بين 4 و 3 غيغابايت، أما عن قدرات البطارية فتبلغ 3300 ميللي أمبير/ثانية بالنسبة لجميع الأجهزة.

ويقدم الهاتف للمستخدمين مزايا الفابلت (المزج بين الهاتف الذكي والتابلت في جهاز واحد)، وهو بذلك ينافس هاتف آيفون 6 بلاس وسامسونغ غالاكسي نوت 3 و 4، إلا أنه يتميز عن كلاهما في السعر الذي يبلغ حوالي نصف سعر أي منهما.  

4- سامسونغ نوت 5

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

يعد هذا الجهاز من أحدث وأهم الهواتف الذكية التي ظهرت خلال عام 2015، وهو يأتي بنفس فلسفة التصميم الموجودة على هاتف غالاكسي إس 6 بحواف معدنية وبغطاء زجاجي بطبقة حماية Goِrilla Glass 4 غير قابلة للإزالة.

الهاتف يأتي بمعالج Exynos 7420 ثماني النواة بمعمارية 64 بت وهي نفس الموجود على هاتف سامسونج غالاكسي إس 6، ويأتي بذاكرة عشوائية 4 غيغابايت DDR4 وإمكانية إختيار الذاكرة الداخلية إما 32 أو 64 غيغابايت، دون إمكانية زيادة السعة عن طريق الذاكرة الخارجية، وهذا كله يوفر إمكان التصفح والانتقال بين التطبيقات بسرعة هائلة.

كما يأتي الهاتف بشاشة قياس 5.7 من نوعSuper AMOLED وكاميرا خلفية قياس 16 ميغابكسل وكاميرا أمامية قياس 5 ميغا بكسل نفس الموجودة بهاتف غالاكسي إس 6 مع إضافة خواص جديدة لتطبيق الكاميرا منها خاصية البث المباشر على حسابك الخاص في موقع اليوتيوب.

كما يدعم الهاتف تقنية الشحن السريع وتقنية الشحن اللاسلكي ، وأيضا تم تطوير نظام البصمة الموجود على الهاتف ليصبح كما هو موجود على غالاكسي إس 6 وتم إضافة خدمة Samsung Pay.

3- سيارة غوغل ذاتية القيادة

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

جاءت سيارة غوغل الذاتية القيادة أخيرا في عام 2015 لتعلن للعالم أنه آن الأوان للتخلي عن عجلة القيادة الأمامية، والجلوس في المقاعد الخلفية للسيارة بهدوء لتصفح آخر الاخبار، مع إعطاء الاوامر للسيارة بالقيادة ذاتيا حتى باب المنزل أو محل العمل.

وبالرغم من أن غوغل ليست لديها أية خطط لإخراج هذا النموذج إلى الأسواق التجارية، إلا أن ذلك يفتح الباب على مصراعيه، من أجل إجراء المزيد حول تجارب تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة في المستقبل.

2- لكزس هوفر بورد ودراجات السكوتر الذاتية التوازن

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

بعد تصوير نجوم مثل Justin Bieber و Wiz Khalifa على مثل هذه الدراجات في أحدث أغانيهم، بدأت تحقق انتشاراً هائلاً خلال العام 2015.

ففي شهر أغسطس/آب أطلقت شركة السيارات العالمية "لكزس" أخيرا لوح التزحلق السحري "هوفر بورد"، الذي يعود بذاكرة عشاق ممارسة هذا النوع من الرياضات إلى فيلم "العودة إلى المستقبل".

ويعتمد "لكزس هوفر بورد" على الموصلات الفائقة والمغناطيس، والتي تعمل جميعها ضد الجاذبية الأرضية لرفع اللوح وراكبه فوق سطح الأرض، أما البخار البارد الذي يخرج من الجانبين فليس فقط للزخرفة، بل إنه نيتروجين سائل، يعمل على تبريد الموصلات الفائقة إلى 196 درجة مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة التي تصبح عندها الموصلات فائقة التوصيل.

1- نظارات مايكروسوفت HoloLens

شاهد أهم 10 إصدارات تكنولوجية خلال عام 2015

طوّرت شركة مايكروسوفت عملاقة التكنولوجيا نظارات HoloLens، والتي تعتقد الشركة من خلالها إنها يمكنها تغيير جميع أنواع الأنشطة اليومية من خلال قوة "الواقع الافتراضي".

فارتداء الـ HoloLens يُمكّن المستخدمين من الجراحين وحتى رواد الفضاء من التفاعل مع نظام ويندوز بشكل افتراضي، عبر تقنية الصور المُجسّمة الثلاثية الأبعاد (الهولوغرام) دون تواصل فيزيائي مع الحاسوب.

وقد جاءت النظارة بتصميم عصري سلس وبعدسات شفافة تتيح لمرتديها مشاهدة العالم من حولهم، لكن هذا العالم يتحول مع هذه النظارة إلى صور مجسمة عائمة في الهواء، تتضمن شاشات وهمية على جدار الغرفة وأجساماً ثلاثية الأبعاد موزعة في المكان.

وقالت الشركة إن النموذج الأولي من "هولولينس" يمتلك كافة مواصفات الحاسوب المستقل في بنيته، بمعنى أنه يعمل كجهاز مستقل لا يحتاج إلى أي أجهزة أخرى سواء أكانت حواسيب أو هواتف ذكية، فهو يضم معالجا للرسوميات ومعالجا لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد، ومستشعرات لحركة المستخدم، وسماعات مدمجة، مما يتيح للمستخدم رؤية الصور المجسمة وسماعها والتفاعل معها عند ارتداء النظارة.

المصدر: تايم

فيسبوك 12مليون