موسكو تطالب أنقرة بملاحقة قتلة الطيار الروسي ومعاقبتهم

أخبار العالم

موسكو تطالب أنقرة بملاحقة قتلة الطيار الروسي ومعاقبتهمأوليغ بيشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9sr

طالبت وزارة الخارجية الروسية أنقرة باتخاذ إجراءات عاجلة لملاحقة قتلة الطيار الروسي أوليغ بيشكوف ومعاقبتهم، علما بأن قاتل الطيار يحمل الجنسية التركية.

وأعادت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية إلى الأذهان أن صحيفة "حرية" التركية نشرت يوم الـ27 ديسمبر/كانون الأول مقابلة مع المواطن التركي شيليك البارسلان الذي أقر بأنه شارك بصورة مباشرة في قتل قائد قاذفة "سو-24" الروسية التي أسقطها سلاح الجو التركي يوم الـ24 من نوفمبر/تشرين الثاني في أجواء سوريا، إذ كان شيليك قائد مجموعة المسلحين التي أطلقت النار على الطيار الروسي عندما كان ينزل بمظلته إثر إسقاط القاذفة.

وتابعت الدبلوماسية أنه يتضح من نص المقابلة أن هذا المسلح التركي الذي يقاتل في سوريا في صفوف تنظيم غير شرعي منذ سنتين، ليس نادما على فعله على الإطلاق.

واستطردت قائلة: "إنه أمر يثير الاستغراب والاستياء أن تقدم إحدى أهم الصحف التركية منبرا للقاتل والإرهابي لكي يتباهى بجريمة ارتكبها وأن يروج لأيديولوجية قومية تكره روسيا وشعبها".

ولفتت زاخاروف الانتباه إلى أن السلطات الرسمية في تركيا لم ترد حتى الآن بأي شكل من الأشكال على نشر هذه المقابلة.

وتابعت: "إننا نطالب القيادة التركية بتقديم تقييمها لما فعله هذا المواطن التركي ولتصريحاته التي اعترف فيها بارتكاب جريمة دولية تتمثل في اغتيال طيار عسكري يخدم في سلاح الجو لدولة أجنبية".

وشددت قائلة: "حان الوقت لتجيب أنقرة على الأسئلة حول مشاركة مواطنين أتراك في العمليات القتالية الجارية في دولة مجاورة في صفوف تشكيلات مسلحة غير شرعية. أو ربما هي تفضل غض الطرف عن هذه القضية أيضا؟".

وأضافت: "إننا نطالب السلطات التركية باتخاذ إجراءات فورية لإلقاء القبض على شيليك وأعوانه وملاحقتهم جنائيا لارتكابهم جريمة قتل الطيار الروسي، وعلى خلفية مشاركتهم في العمليات القتالية في أراضي دولة مجاورة ضمن صفوف تشيكلات مسلحة غير شرعية".

المصدر: وزارة الخارجية الروسية