الجعفري يتهم تركيا بدعم داعش

أخبار العالم العربي

الجعفري يتهم تركيا بدعم داعشبشار الجعفري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9re

اتهم بشار الجعفري مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة تركيا بتقديم مساعدة مباشرة لتنظيمات إرهابية تحارب داخل سوريا.

وذكر الجعفري في رسالة بعث بها إلى أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الأمن نشرت على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة يوم الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول، أن الجماعات المسلحة تشن "حربا إرهابية غير مسبوقة" ضد سوريا منذ عام 2011، مضيفا أن الإرهابيين يتمتعون بدعم القوى الإقليمية بما فيها "نظام أردوغان" وحكومات دول أخرى.

وتحدث الجعفري عن أشكال متنوعة للتدخل التركي في شؤون بلاده، بما في ذلك "مشاركة القوات المسلحة التابعة لنظام أردوغان بصورة مباشرة في عمليات عسكرية هجومية دعما للإرهابيين".

ومن بين الاتهامات التي وجهها الدبلوماسي السوري إلى أنقرة، تقديم المساعدة للإرهابيين في التسلل إلى الأراضي السورية.

واعتبر الجعفري أن أردوغان يريد "إنعاش الإرث الاستعماري العثماني"، مشيرا في هذا الخصوص إلى سعي أردوغان إلى حماية الناطقين باللغات التركية الذين يقطنون في الدول الأخرى.

كما تحدث الدبلوماسي عن تورط أنقرة في جرائم ترتكب بحق اللاجئين السوريين الذي فروا من هجمات "داعش" والنصرة" والتنظيمات الإرهابية الأخرى. واعتبر أن تهريب البشر يتم "بعلم وبدور مباشر" لمنظمات تركية تسيطر عليها حكومة أردوغان.

ودعا الجعفري المجتمع الدولي إلى وضع حد للانتهاكات والجرائم التي ترتكبها الحكومة التركية ضد سوريا وضد اللاجئين السورييين.

كما أشار الدبلوماسي في هذا الخصوص إلى حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية في الأجواء السورية من قبل سلاح الجو التركي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، معتبرا أن هذه الجريمة تمثل دليلا آخر على تورط أنقرة في تقديم الدعم العسكري المباشر للتنظيمات الإرهابية في سوريا ومحاولات التستر عن تهريب النفط من سوريا وتوريد الأسلحة للمسلحين.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية