الكويت تدعم التحالف العربي في اليمن بالمدفعية

أخبار العالم العربي

الكويت تدعم التحالف العربي في اليمن بالمدفعيةالجيش الكويتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9nv

تشارك القوات البرية الكويتية للمرة الأولى في عملية إعادة الأمل باليمن التي ترعاها السعودية في إطار التحالف العربي.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول، إن كتيبة مدفعية تابعة للجيش الكويتي ستصل الأسبوع المقبل إلى الحدود السعودية اليمنية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن الكويت "قررت مشاركة القوات البرية، ممثلة في كتيبة المدفعية، في عمليات ضرب مواقع العدوان الحوثي على المملكة العربية السعودية".

وأضاف المصدر أن "مجلس الوزراء بارك في اجتماعه الاثنين المشاركة في الدفاع عن أراضي المملكة، باعتبار أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن كل دولة عضو في مجلس التعاون".

وقالت الصحيفة إن معنويات الجيش الكويتي مرتفعة، والقوات على أهبة الاستعداد للالتحاق مع زملائهم السعوديين بداية الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن العمل جار للتنسيق في إشراك أكبر قدر ممكن من سلاح المدفعية تمهيدا لمشاركة الدروع والمشاة.

من جانبها، لم تصدر رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أي بيان رسمي يؤكد صحة مشاركة قوات برية في اليمن. كما أن بيان وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن اجتماع الحكومة الدوري، الاثنين، لم يشر لمثل تلك المشاركة.

وتشارك الكويت بعدد من طائراتها الحربية في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من جماعة الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت ستستضيف جلسات المباحثات اليمنية المزمع عقدها في 14 يناير/كانون الثاني حسب ماأفاد به وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي.

السعودية تتصدى لصاروخ "سكود" قبل سقوطه في جازان

في سياق آخر، تصدت قوات الدفاع الجوي السعودي، صباح الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول، لصاروخ باليستي "سكود"، تم إطلاقه من داخل الأراضي اليمنية، قبل تفجيره فوق أجواء منطقة جازان.

وقالت مصادر سعودية إن الدفاعات الجوية نجحت في تفجير الصاروخ، من دون حدوث أي أضرار، مؤكدة أنه تم التعامل مع الموقف بدقة.

في غضون ذلك، أعلنت مصادر مقربة من الحوثيين أنهم استهدفوا مقر شركة أرامكوا بجازان بصاروخ باليستي من نوع "قاهر1" للمره الثانية خلال أيام قائلين إنه أصاب هدفه بدقة.

وكان شهود عيان قد أكدوا أن الحوثيين أطلقوا، الثلاثاء، صاروخا باليستيا من منطقة "الدُّمّم" شمال غرب العاصمة صنعاء، باتجاه السعودية. 

يذكر أن الدفاعات الجوية السعودية قد تصدت، ليلة الأحد، لصاروخ سكود أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه منطقة نجران جنوب المملكة.

مقتل 18 حوثيا إثر غارات للتحالف في تعز

على صعيد آخر، قتل 18 من مسلحي الحوثي والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وأصيب العشرات في غارات لطيران التحالف العربي ومواجهات مع المقاومة الشعبية بمحافظة تعز.

وقالت مصادر في الجبهة الشعبية إن طيران التحالف شن سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح في مدينة "المخا"، غربي تعز، ومنطقة "السحي" بالشريجة، جنوب غرب المدينة.

وأضافت المصادر أن مواجهات عنيفة اندلعت بين مسلحي الحوثي والجبهة الشعبية في منطقتي "الضباب" و"ثعبات" عقب هجوم شنه الحوثيون وقوات صالح على تلك المناطق. وأشارت إلى أن تلك المواجهات أسفرت عن مقتل أحد مقاتلي الجبهة وإصابة 12 آخرين.

من جهة أخرى، قالت ذات المصادر إن الحوثيين وقوات صالح شددوا الحصار على مدينة تعز ومنعوا دخول أي مواد إغاثية إليها، بما في ذلك الغذاء والأوكسجين.

المصدر: وكالات

مباشر.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار حول القدس