بالفيديو.. طائرة من دون طيار للاستطلاع في الجو وتحت الماء

العلوم والتكنولوجيا

بالفيديو.. طائرة من دون طيار للاستطلاع في الجو وتحت الماءطائرة من دون طيار للاستطلاع في الجو وتحت الماء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9nd

بينما تزداد الشكاوي مؤخرا من الطائرات من دون طيار، التي تسقط من الجو في لحظات غير مناسبة، قدمت جامعة Rutgers بولاية نيوجيرسي الأمريكية طائرة من هذا النوع تستطيع الغطس تحت الماء.

مشروع الطائرة Naviator تم تقديمه بتمويل من منحة لمكتب البحوث البحرية داخل الولاية، والطائرة يمكنها الاستطلاع الجوي علاوة على تنفيذ مهام أخرى تحت الماء.

ويقول Marco Maia، طالب الدكتوراه، الذي يعمل على تنفيذ المشروع، إن "الطائرة يمكنها الانطلاق إلى الجو لتنفيذ مهام الاستطلاع، ثم الهبوط والغطس تحت الماء لتنفيذ مهام أخرى مختلفة، وبعدها العودة للانطلاق إلى الجو مرة أخرى، وهذا ما لا يتوفر لدى معظم الأجهزة التكنولوجية الحالية".

وقد أولى مكتب البحوث البحرية اهتماما كبيرا للمشروع، لأنه يمكن أن يساعد في صيانة السفن، كما يوضح الأستاذ المشارك "خافيير دياز"، والذي يقول: "لدى هذه الطائرة عدد من التطبيقات التي كنا نتحدث عنها دائما في الماضي، فهي يمكنها القيام بعمليات تفتيش على( القسم الغاطس من) السفينة مما يوفر السرعة اللازمة لاتخاذ قرار بشأن إصلاح السفينة أم لا، وفي حالات التسرب النفطي، يمكنك استخدامها للوصول إلى أي مدى يبلغ عمق هذا التسرب".

هذا ولا تزال الطائرة Naviator في مراحل الاختبارات الأولى، ويأمل فريق المطورين في مواصلة العمل في المشروع من أجل زيادة سرعة الطائرة وكفاءتها في مراحلها المستقبلية.

المصدر: تي إن دبليو نيوز