تشيجوف: استئناف التعاون مع أوروبا ممكن بوجود إرادة سياسية

أخبار العالم

تشيجوف: استئناف التعاون مع أوروبا ممكن بوجود إرادة سياسيةمندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9ly

أعلن مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف أن التعاون مع الاتحاد مزعزع ولكن من الممكن استئنافه في حال وجود إرادة سياسية.

وقال تشيجوف خلال مؤتمر صحفي الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول: "تلك الأحداث التي أغرقت أوروبا، خصوصا في النصف الثاني من العام - أزمة اللاجئين والأعمال الإرهابية في باريس - أظهرت من أين يأتي التهديد للعالم".

وأضاف: "كان أسهل علينا القول إن روسيا قد حذرتكم من انتهاء الأمر هكذا، لكننا بعيدون عن الشماتة ونريد التنسيق المشترك".

ولفت إلى أنه "فيما يخص الآفاق والتعاون المشترك، فإنها بالبطبع متزعزعة، واستئنافها مسألة غير سهلة لكنها مهمة من الممكن تنفيذها عند وجود إرادة سياسية لدى الجانبين".

كما اعتبر الدبلوماسي الروسي أن امتناع الاتحاد الأوروبي عن عقد قمة مع موسكو هو خرق مباشر للاتفاق عن الشراكة والتعاون الموقع عام 1994.

وأوضح تشيجوف معلقا على تصريح رئيس ممثلية الاتحاد الأوروبي في روسيا فيغاوديس أوشاتسكاس حول عدم إمكانية عقد قمة روسيا - الاتحاد الأوروبي كالسابق أنه "غير موافق على هذا الطرح. وافترض أنه لم يتم فهم زميلي بشكل صحيح. فاتفاق الشراكة والتعاون عام 1994 سائر المفعول، ينص على (عقد) قمتين في العام. وهذا إلزامي. وإذا تهرب الاتحاد الأوروبي من ذلك فإنه سيكون خرقا مباشرا للاتفاقية".

كما تطرق فلاديمير تشيجوف إلى مسألة انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي مؤكدا أن ذلك لن يتم خلال حياة الجيل الحالي، أما "الشراكة فهي أمر مختلف".

المصدر: "تاس"