"روستيخ": صواريخ "كاليبر" تصميم سوفيتي وخضع لتطوير معمق

أخبار روسيا

صاروخ "كاليبر" الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9fh

كشف سيرغي تشيميزوف رئيس شركة "روستيخ" الحكومية الروسية عن أن صواريخ "كاليبر" المجنحة كانت قد صممت في العهد السوفيتي وأنها خضعت لتطوير معمق في روسيا لاحقا.

وفي حديث متلفز بثته قناة "روسيا 1" ذكر رئيس "روستيخ" المعنية بدعم تصميم وإنتاج وتصدير المنتجات الصناعية المتطورة ذات الاستخدامين المدني والعسكري، قال: "عموما، هذا الصاروخ قد صمم في الاتحاد السوفيتي، لكنه خضع لاحقا لجملة معمقة وكبيرة من أعمال التحديث والتطوير. واستخدام هذه الصواريخ مؤخرا كان موفقا، إذ لم نعرضها قبل"، مشيرا إلى أنها أثبتت فعاليتها ودقتها في ضرب مواقع الإرهابيين في سوريا.

وفي تعليق على تصريحات صدرت عن خبراء أمريكيين مؤخرا رجحوا أن تكون تركيا قد أسقطت القاذفة الروسية "سو-24" برغبة من الأمريكيين الطامحين لكشف أسرار تقنيات رادارات القاذفة الروسية، قال: "الطائرة التي أسقطت لم تكن مزودة بوسائل الحرب الإلكترونية، وعموما لدينا منظومة "بريزيدينت إس" للحرب الإلكترونية، وهي منظومة صارت معروفة، ونقوم بتصديرها إلى الخارج، فهي لم تعد سرية.

وأوضح أن منظومة "بريزيدينت إس" تشوش على الجزء الإلكتروني من الرأس الحربي للصاروخ الذي يستهدف الطائرة، مما يؤدي إلى انحرافه وتفاديها له".

وأكد في هذه المناسبة أن منظومة "بريزيدينت" تختلف عن المنظومة التي تسببت في إعماء وصم المدمرة الأمريكية التي دخلت مياه البحر الأسود في أعقاب انضمام القرم إلى روسيا.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة