رئيس طاجيكستان يوقع قانونا يمنح نفسه فيه لقب "زعيم الأمة"

أخبار العالم

رئيس طاجيكستان يوقع قانونا يمنح نفسه فيه لقب الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمون (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9e0

وقع الرئيس الطاجيكي، إمام علي رحمون، الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول على قانون بعنوان "مؤسس السلام والوحدة الوطنية – زعيم الأمة" يمنح فيه نفسه لقب "زعيم الأمة".

وقال بيان صادر عن الرئاسة الطاجيكية إن "الرئيس وقع على القانون، بعدما وافقت عليه غرفتي البرلمان الأولى والثانية، حيث وصِف بـ "حامي الوحدة الوطنية والسلام، وزعيم الأمة".

وأشار البيان إلى أن القانون اتخذ "بهدف تعزيز أسس النظام الدستوري واستقلال الدولة ووحدة الوطن وتعزيز الديمقراطية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحماية القيم التاريخية، لضمان حياة كريمة للجميع".

ويحتوي القانون على 16 مادة تنص على الوضع السياسي والقانوني لقائد الأمة، وتحدد كفاءته ونزاهته وتعطي الرئيس رحمون الحصانة الكاملة، حتى بعد تركه السلطة، وتمنع توقيفه وتفتيشه واعتقاله.

ووفقا للمادة 4 من القانون سيتم استحداث وسام "زعيم الأمة - إمام علي رحمون"، وجائزة الدولة "زعيم الأمة - إمام علي رحمون"، يتم منحها للأفراد لتفانيهم ومساهمتهم في تطوير الدولة والمجتمع.

ويمنح القانون الرئيس رحمون حق التوجه بخطابات للشعب حتى بعد رحيله عن السلطة، ويخصص راتبا تقاعديا له ووسيلة نقل خاصة به وحماية شخصية وتأمينا صحيا وحقوقا اجتماعية.

ويبلغ إمام علي رحمون من العمر 63 عاما، وشغل منصب الرئاسة لأول مرة في عام 1992 وأعيد انتخابه في الانتخابات الرئاسية أعوام 1994 و1999 و2006 و2013، وتنتهي فترة حكمه الحالية في 2020.

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون