مجلس الاتحاد الروسي يصدق على مشروع قانون إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا

مال وأعمال

مجلس الاتحاد الروسي يصدق على مشروع قانون إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا مجلس الاتحاد الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9cq

صدق مجلس الاتحاد الروسي يوم الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول، على مشروع قانون حول إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتبارا من بداية العام القادم 2016.

وصوت لصالح هذا القانون 158 عضوا في مجلس الاتحاد، الذي هو المجلس الأعلى من البرلمان الروسي. وبحسب البرلمانيين الروس، فإن القانون يتوافق مع جميع المعايير الدولية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الأسبوع الماضي مرسوما يقضي بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا، وذلك مع اقتراب موعد دخول الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل، والذي يبدأ اعتبارا من الـ 1 من شهر يناير/كانون الثاني 2016، ما سيعني إعفاء المنتجات المصدرة من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا وبالعكس من الرسوم الجمركية.

وترى موسكو أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، وذلك كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية وفقا لاتفاقية التجارة الحرة بين البلدين التي يجري الحديث عن إلغائها.

المصدر: وكالات