أوباما يبعث برسالة تهنئة إلى الشعب الليبي بمناسبة عيد الاستقلال

أخبار العالم

أوباما يبعث برسالة تهنئة إلى الشعب الليبي بمناسبة عيد الاستقلالالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h99z

بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول برسالة تهنئة إلى الليبيين  بمناسبة عيد الاستقلال لبلادهم الذي يصادف 24 ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

وجاء في رسالة أوباما "يسرني بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 64 لاستقلال ليبيا والذي يصادف يوم 24 ديسمبر (كانون الأول) أن أتقدم لكم بأطيب التمنيات".

وأضاف في رسالته: "تمثل حماية الأمال التي جاءت بها الثورة الليبية عام 2011، وإنشاء مؤسسات شاملة بعد اثنين وأربعين عاما من الديكتاتورية تحديات عميقة، ولكن الشعب الليبي أثبت التزامه بتجاوز تلك التحديات. فقد انخرط الليبيون الشجعان في حوار الأمم المتحدة لمدة عام تقريبا من أجل حل الأزمة السياسية".

وأكد أوباما ترحيب بلاده بتوقيع الاتفاق السياسي الليبي يوم 17 ديسمبر/كانون الأول من قبل أطراف الحوار من مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة التزاما كاملا بالعمل مع حكومة الوفاق الوطني الجديدة لمعالجة المشاكل الملحة التي تواجه ليبيا والمتمثلة في الأزمة الاقتصادية ومكافحة الإرهاب.

يذكر أن الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة قصفت ليبيا وخرقت بذلك بشكل صارخ القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الأمن الدولي عام 2011 الذي يقضي فقط بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين.

لكن الدول الغربية دمرت المؤسسات العسكرية واستهدفت وحدات الجيش الليبي، ما أدى إلى فتح مستودعات السلاح أمام الجميع وظهور جماعات مسلحة متنازعة فيما بينها مزقت البلاد إلى مناطق متناحرة، مما كبح الانتقال السياسي وخيم شبح التقسيم على ليبيا بعد ظهور برلمانات وحكومات في مناطق مختلفة.

المصدر: وكالات