أوكرانيا تفرض حظرا تجاريا على روسيا

مال وأعمال

أوكرانيا تفرض حظرا تجاريا على روسياأوكرانيا تفرض حظرا تجاريا على روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h996

صدق نواب البرلمان الأوكراني على قانون يجيز فرض حظر تجاري على روسيا اعتبارا من العام القادم، كرد على إلغاء موسكو اتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا لانضمامها إلى السوق الأوروبية.

ووفقا لرئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك فإن الحظر سيطبق اعتبارا من الـ 1 من شهر يناير/كانون الثاني 2016، في نفس اليوم الذي يدخل فيه الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكة أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي، حيز التنفيذ بشكل كامل.

ويتيح القانون الجديد للحكومة الأوكرانية فرض قيود جوابية، بما في ذلك إلغاء ميزات تفضيلية، في حال فرض دولة ما إجراءات تمييزية أو قيود غير ودية ضد أوكرانيا.

وكانت أوكرانيا قد بدأت في خريف هذا العام بفرض عقوبات ضد روسيا، شملت قائمتها 29 بنكا روسيا، وأكثر من 20 شركة طيران روسية، والعديد من المؤسسات العسكرية، وشركة أمن البرمجيات "كاسبرسكي".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف إلى أبعد حد من جراء الأزمة في أوكرانيا، وخاصة عندما فشلت روسيا وأوكرانيا في الاتفاق بشأن الجزء الاقتصادي من اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، حيث ترى موسكو أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، وذلك كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية ومعفية من الرسوم الجمركية.

المصدر: وكالات



توتير RTarabic