رئيس القرم ينصح بوروشينكو بالتخلي عن حلم إعادة شبه الجزيرة إلى قوام أوكرانيا

أخبار روسيا

رئيس القرم ينصح بوروشينكو بالتخلي عن حلم إعادة شبه الجزيرة إلى قوام أوكرانياسيرغي أكسيونوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h98v

نصح رئيس جمهورية القرم الروسية سيرغي أكسيونوف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بالتخلي عن حلم إعادة شبه الجزيرة إلى قوام أوكرانيا.

وجاءت تصريحات أكسيونوف الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول، تعليقا على ما أعرب عنه بوروشينكو من الثقة في إعفاء الأوكرانيين من تأشيرات الدخول لدى زيارة الاتحاد الأوروبي العام المقبل، إذ اعتبر الرئيس الأوكراني أن هذا النجاح سيمثل "إحدى الاستراتيجيات الرامية إلى إعادة دونباس والقرم إلى قوام الدولة الأوكرانية".

وقال أكسيونوف في تصريحات نقلتها قناة "إني تي في" الروسية: "إنه هراء، وأحلام للسيد بوروشينكو. ولن يتم ضم القرم إلى أوكرانيا أبدا، علما بأنها قد عادت إلى وطنها التاريخي نهائيا".

وأعرب رئيس القرم عن ثقته بأن العراقيل التي يواجهها سكان القرم في الحصول على تأشيرات الدخول إلى منطقة شنغن (إذ مازال الاتحاد الأوروبي يعتبر القرم جزءا من الأراضي الأوكرانية ويشترط على سكانها الحصول على تأشيرات الدخول في سفارات الدول الأوروبية بكييف)، تحمل طابعا مؤقتا. وتوقع بأنه بعد فترة قصيرة نسبيا سيكون بإمكان سكان القرم القيام برحلات إلى الاتحاد الأوروبي بجوازات السفر الروسية التابعة لهم.

كما نفى أكسيونوف وبشمل قطعي ما تزعمه وسائل إعلام غربية حول تمييز واضطهاد تتار القرم من قبل السلطات. واعتبر أن أولئك الذين يوزعون مثل هذه الأكاذيب لم يزوروا القرم أبدا.

وأكد أنه مستعد لاستصحاب صحفيين أجانب إلى أي بلدة تتارية في القرم، لكي يكون بإمكانهم أن يسمعوا آراء سكانها بأنفسهم.

 المصدر: وكالات