بوتين: فترة أسعار النفط المتدنية قد تطول

مال وأعمال

بوتين: فترة أسعار النفط المتدنية قد تطول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h98t

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول، الحكومة على الاستعداد إلى أن أسعار السلع الأساسية والخامات، ومنها النفط، قد تبقى عند مستويات متدنية لفترة طويلة.

وقال الرئيس بوتين خلال أخر اجتماع للحكومة الروسية في العام 2015: "يجب أن نكون مستعدين لأن تطول فترة تدني أسعار السلع الأساسية وصادراتنا الأساسية، وكذلك التقييدات الخارجية المفروضة على البلاد".

وتواجه الدول المصدرة للنفط، ومنها روسيا، صعوبات اقتصادية في ظل هبوط أسعار النفط إلى مستويات قياسية متدنية منذ 11 عاما، إذ جرى تداول مزيج "برنت" العالمي في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري عند مستوى 36 دولارا للبرميل، مقابل 115 دولارا للبرميل في منتصف العام الماضي.

وكان البنك المركزي الروسي قد وضع "سيناريو مخاطر" تحسبا لبقاء سعر النفط قرب 35 دولارا للبرميل على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

ويتميز الاقتصاد الروسي بالتنوع، ما يمنحه القوة لمواجهة التحديات الاقتصادية، فإلى جانب موارد الطاقة تقوم روسيا بتصدير الحبوب والمنتجات الزراعية التي يشكل دخلها نحو 20 مليار دولار، وذلك بالإضافة إلى صادرات الأسلحة التي تشكل نحو 13 مليار دولار سنويا.

وذكر الرئيس الروسي خلال الاجتماع أن المهمة الأساسية للحكومة هي العمل على تحويل الاقتصاد الروسي باتجاه النمو المستدام، حيث تشير المؤشرات إلى أن الاقتصاد الروسي سينهي عام 2015 متراجعا بنسبة 0.5%-0.6%، بسبب ضغوطات خارجية كهبوط أسعار النفط، والعقوبات الغريبة المفروضة ضد موسكو.

وقال بوتين: "المهمة الأساسية للحكومة هي العودة بالاقتصاد الروسي إلى مستويات نمو مستقرة".

وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي نموا في عام 2016 بنسبة 0.7%، وفي عام 2017 بنسبة 1.9%، وبنسبة 2.4% لعام 2018.

المصدر: وكالات روسية