محلل أمريكي: الإمارات تدخل الخريطة العالمية للفضاء

الفضاء

محلل أمريكي: الإمارات تدخل الخريطة العالمية للفضاء محلل أمريكي.. مبادرات الفضاء الإماراتية تجعلها تدخل الخريطة العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8zq

قال "جون لوغسدون"، المحلل ذو الشهرة العالمية في مجال الفضاء، إن المبادرات التي قامت بها الإمارات، مثل وكالة الفضاء الإماراتية وبعثة المريخ، تضعها على الخريطة الدولية في هذا المجال.

وقال "لوغسدون"، العضو السابق في المجلس الاستشاري ولجنة الاستكشاف في وكالة ناسا، وهو حاليا أستاذ فخري في العلوم السياسية والشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن: "لقد حققت الإمارات خطوة مبدئية واضحة جدا وجريئة في سعيها إلى أن تصبح جزءا من المجتمع الفضائي العالمي، وبرنامج الفضاء في دولة الإمارات سيكون له فوائد مباشرة على كوكب الأرض، علاوة على اكتساب أعلى الخبرات التقنية وتعزيز صورة البلاد في الخارج".

وأكد "لوغسدون" أن الإمارات من خلال تشكيلها وكالة الفضاء UAE Space Agency، ومن خلال إعلانها عن برنامج بعثة المريخ Emirates Mars Mission أصبحت مرئية في الاجتماعات الدولية المختلفة بهذا الخصوص، وكانت هذه "بداية جريئة" من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال الواسع.

وعن سؤال حول فوائد الاستثمار البشري في مجال الفضاء قال "لوغسدون" إن الذين يبدأون برامج الفضاء يحفزون الشباب تحفيزا مثاليا على التفوق في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإنشاء قاعدة صناعية قادرة من الناحية الفنية. وأضاف: رغم أن الحافز وحده قد لا يكون كافيا للنجاح في العمل على برامج الفضاء، إلا أنه سيساعد بالتأكيد على إحراز تقدم في مجالات التكنولوجيا الفائقة الأخرى.

يذكر أن وكالة الإمارات للفضاء هي مؤسسة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم اطلاقها عام 2014، وأهم أهداف الوكالة الوصول إلى كوكب المريخ عبر أول مسبار عربي خلال 7 سنوات.

ويبدأ العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي، برحلة استكشافية علمية، تصل للكوكب الأحمر في عام 2021. وبذلك، تكون الإمارات قد دخلت رسميًا حلبة السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي.

ويشكل هذا الإعلان التاريخي منعطفًا تنمويًا في مسيرة الامارات، بدخولها قطاع تكنولوجيا الفضاء وإدراجه ضمن محركات نمو الاقتصاد الوطني خلال السنوات القادمة، والعمل على تربية مهارات إماراتية في مجال تكنولوجيا الفضاء، والمساهمة في زيادة المعرفة البشرية في ما يخص استكشاف الفضاء الخارجي والأجرام السماوية البعيدة.

المصدر: ناشيونال بيزنس