صفقة أسلحة روسية محتملة للهند بـ 7 مليارات دولار

أخبار روسيا

صفقة أسلحة روسية محتملة للهند بـ 7 مليارات دولارإس-400
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8x2

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن موسكو ونيودلهي تدرسان صفقة أسلحة ضخمة تضم 5 منظومات "إس-400"، بقيمة إجمالية قد تتجاوز 7 مليارات دولار.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي موسكو يومي 24 و25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فيما كشفت مصادر دبلوماسية أن محادثات مودي مع المسؤولين الروس ستركز على مسائل التعاون العسكري التقني، بما في ذلك رغبة نيودلهي في اقتناء منظومات "إس-400" المضادة للجو ومروحيات عسكرية وغواصة حربية جديدة.

وسبق للجنة المبيعات العسكرية في الهند أن وافقت على شراء 5 منظومات "إس-400". وكشفت "كوميرسانت" أن قيمة العقد قد تبلغ 2.5 مليار دولار.

من جانبها، لم تصدر وزارة الدفاع الروسية أي تعليقات رسمية أو تأكيدات حول صفقة الأسلحة المحتملة. وسبق لموسكو أن أكدت أنها لن تورد "إس-400" إلى الخارج، حتى إتمام تزويد قواتها المسلحة بهذه المنظومات الحديثة. لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على تصدير "إس-400" إلى الصين في صفقة استثنائية، لكن شحن المنظومات يجب ألا يتم قبل عام 2017. وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" بدأ في عام 2007.

إنفوجرافيك: منظومة الصواريخ الروسية المضادة للجو "إس- 400" تريؤومف

وتعد الهند من أهم شركاء روسيا في المجال العسكري التقني، علما أن الجيش الهندي مزود بالأسلحة الروسية بنسبة 70%.

وحسب تقييمات الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، فقد بلغت قيمة توريدات الأسلحة الروسية إلى الهند في عام 2014 نحو 4.7 مليار دولار.

يذكر أن منظومة "إس-400" وهي من أحدث أنظمة الدفاع الجوي في روسيا، تتصدى بفعالية لجميع أنواع الأهداف الجوية، بما فيها الطائرات الحربية الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ، والأهداف فوق الصوتية، ووسائل الهجوم الجوي الأخرى. وتقدر المنظومة على الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومترا.

المصدر: وكالات