كيري: نواصل الضغط على كييف لحملها على تنفيذ مقررات مينسك

أخبار العالم

كيري: نواصل الضغط على كييف لحملها على تنفيذ مقررات مينسكوزير الخارجية الأمريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8rz

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في حديث لقناة "روسيا 1" السبت 19 ديسمبر/كانون الأول أن واشنطن مستمرة في الضغط على كييف لتنفيذ مقررات مينسك.

وقال كيري: "مساعدتي للشؤون الأوروبية زارت كييف مرات عدة، وهي تجري مشاورات مكثفة ومستمرة مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، وأعضاء مجلس "الرادا العليا" /البرلمان/ الأوكراني، وممثلين عن مختلف أطياف المجتمع المدني في أوكرانيا بهدف دفع السلطات الأوكرانية في اتجاه الاهتمام بحل مشكلة دونباس، جنوب شرق أوكرانيا".

وأضاف كيري: "سوف نواصل بلا شك، الضغط على كييف لحملها على تنفيذ مقررات "مينسك-2"، فعلى أوكرانيا أن تنفذ التزاماتها بموجب ما تعهدت به".

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن السلطات الأوكرانية ورغم ذلك، قد قطعت شوطا كبيرا في هذا المسار.

وتابع يقول: "لقد قامت السلطات الأوكرانية بخطوات سياسية ملموسة، حتى أن تبنى مجلس "الرادا العليا" على مضض قانونا معقدا، لم يحظ برضى الجميع... وبوسعي التأكيد في هذه المناسبة أن المسؤولين الأمريكيين المعنيين، بمن فيهم مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأوروبية بذلوا الكثير من الجهد خلال المشاورات مع أعضاء البرلمان الأوكراني، قبل التوصل إلى العدد اللازم من أصوات التأييد" لإقرار البرلمان الأوكراني هذا القانون.

وفي معرض التعليق على دور روسيا، اعتبر أنه "على موسكو استغلال نفوذها والتأثير على الانفصاليين للتحقق مما إذا كانت تصرفاتهم تندرج في إطار مقررات مينسك".

وأضاف كيري: "نحن لا نلمس حتى الآن إتاحة حرية وصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى مناطق الانفصاليين وتنفيذ المهام الموكلة إليهم حسب اتفاقات مينسك.. نشهد حتى الآن على تحرير الرهائن، ولا يسعنا كذلك الجزم بسحب المدفعية الثقيلة إلى المسافات المتفق عليها من خط التماس" بين قوات كييف والمقاومة الشعبية جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون