غارة للتحالف تقتل جنودا عراقيين والجيش الأمريكي يقر بذلك (فيديو)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8qv

أقر الجيش الأمريكي الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول بأن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" نفذ غارة جوية قد تكون أسفرت عن مقتل جنود عراقيين، مشيرا إلى أنه فتح تحقيقا بهذا الشأن.

وبناء على معلومات من قوات الأمن العراقية على الأرض قرب الفلوجة فقد شنت قوات التحالف عدة غارات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" "وتشير تقارير أولية إلى احتمال أن تكون إحدى الغارات قد أسفرت عن قتل جنود عراقيين.

وقالت قيادة القوات الأمريكية في الشرق الأوسط "سنتكوم" في بيان لها إنه بحسب المعلومات الأولية، من المحتمل "أن تكون غارة جوية استهدفت موقعا قرب الفلوجة قد أسفرت عن مقتل جنود عراقيين، رغم التنسيق مع القوات العراقية في الميدان".

وإذا تأكد هذا الاحتمال ستكون هذه أول غارة جوية تصيب قوات صديقة منذ بدء التحالف حملته الجوية ضد تنظيم "داعش"، بحسب الجيش الأمريكي.

وأضافت "سنتكوم" في بيانها "سنجري تحقيقا شاملا لجلاء الملابسات"، مشيرة إلى أنها دعت الجانب العراقي "إلى المشاركة" في التحقيق.

 ونشرت قناة RT الناطقة بالإنجليزية مقطع فيديو يوثق قصف سلاح الجو الأمريكي للجيش العراقي، هذا ولم تتأكد القناة بعد من صحة الفيديو. وقد حصلت وكالة "رابتلي" على الفيديو من مصدر عراقي.

وكانت قيادة العمليات المشتركة العراقية أعلنت الجمعة سقوط ضابط وتسعة جنود عراقيين بين قتيل وجريح في غارة جوية لطيران التحالف الدولي غربي بغداد.

وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية إن الغارة كانت تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال معارك تجري من مسافات قريبة ما أوقع ضحايا في الجانبين.

ويؤمن طيران التحالف إسنادا جويا منذ أكثر من سنة للقوات البرية العراقية في مواجهة الإرهابيين.

وبحسب مصادر عسكرية عراقية فإن الحادث وقع قرابة الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي جنوب الفلوجة التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف غرب بغداد.

وقالت "خلية الإعلام الحربي" في قيادة العملية المشتركة في بيان إنه "خلال عمليات قواتنا لتحرير مناطق جنوب الفلوجة تم طلب إسناد جوي لها من طيران التحالف الدولي".

وأضاف "وجه التحالف ضربتين للعدو أوقعت خسائر كبيرة في صفوفهم مما دفع قواتنا للتقدم السريع واشتباكها مع العدو بمسافات قريبة تعد بالأمتار وحصل تداخل بين قواتنا وعصابات "داعش"، وأثناء توجيه ضربة جوية ثالثة من قبل طيران التحالف التي حصلت من دون تحديث لمسافات التقدم ولعدم إمكانية التمييز من الجو وقعت إصابات في قواتنا أيضا".

وتابع البيان "استشهد وجرح في هذه الضربة ضابط واحد وتسعة من المراتب".

هذا وكانت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي قد طالبت الجمعة بفتح تحقيق فوري بحادثة قصف الطيران الأمريكي للواء 55 بمنطقة النعيمية والذي قالت إنه راح ضحيته أكثر من 20 جنديا عراقيا.

ودعا رئيس لجنة الأمن والدفاع العراقي، حاكم زاملي، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى فتح تحقيق مباشرة بعد مقتل وإصابة أكثر من 50 جنديا عراقيا في قصف للطيران الأمريكي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية