النقد الدولي يحذر كييف من وقف برنامج المساعدات

مال وأعمال

النقد الدولي يحذر كييف من وقف برنامج المساعداتالنقد الدولي يحذر كييف من إيقاف برنامج المساعدات لها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8o5

حذر صندوق النقد الدولي السلطات في كييف من إمكانية إيقاف عمل برنامج المساعدات الدولية الممنوح لها، في حال تناقض ميزانية أوكرانيا لعام 2016 مع نموذج الميزانية المتفق عليه.

وقال ديفيد لييتون النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول: "إن إقرار ميزانية تتعارض مع أهداف البرنامج لعام 2016، وعلى المدى المتوسط، سيؤدي إلى انقطاع التمويل عن أوكرانيا المخصص لها في إطار برنامج المساعدات".

وذكر المسؤول في صندوق النقد الدولي أنه من المقرر اعتماد موازنة بعجز يبلغ 3.7% من حجم الناتج المحلي الإجمالي كحد أقصى، وهذه النقطة بالإضافة إلى تنفيذ اصلاحات هيكلية، وإلغاء المزايا الضريبة، وتوسيع القاعدة الضريبية، تعد شرطا أساسيا للانتهاء من الجزء الثاني من هذا البرنامج.  

وكانت أوكرانيا حصلت في منتصف العام الماضي على برنامج مساعدات بقيمة 40 مليار دولار يستمر لمدة 4 سنوات، من ضمنه سيقوم صندوق النقد الدولي بتقديم 17.5 مليار دولار، ويشترط البرنامج على تنفيذ شروط قاسية.

هذا ورفعت الحكومة الأوكرانية الأسبوع الماضي مشروع ميزانية لعام 2016، المعتمدة من قبل صندوق النقد الدولي، إلى البرلمان الأوكراني "الرادا" للنظر فيها.

ووفقا لمشروع الميزانية هذا فإن إيرادات أوكرانيا ستبلغ العام القادم 601 مليار هريفنا، ونفقات البلاد ستكون عند 674 مليار هريفنا. كما تقرر خفض عجز الميزانية من مستوى 4.1% من حجم الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015 إلى 3.7% في عام 2016.

ولقي مشروع الميزانية لعام 2016، تأييدا من معظم الكتل السياسية في البرلمان الأوكراني باستثناء تكتل "الجبهة الشعبية"، ما قد ينجم عنه في حال عدم المصدقة عليها تعليق المساعدات لأوكرانيا التي تعيش أزمة اقتصادية وسياسية.

المصدر: "إنترفاكس"

توتير RTarabic