موسكو وبكين توقعان وثائق للتعاون والتفاهم بينهما

مال وأعمال

موسكو وبكين توقعان وثائق للتعاون والتفاهم بينهما   رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كيتسيان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ky

أبرمت وزارات وهيئات روسية وصينية الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول عددا من الاتفاقات حول التعاون المتبادل بينهما وذلك في أعقاب اجتماع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف مع نظيره الصيني.

وتعتزم موسكو وبكين الاستمرار في تنفيذ مشاريع الطاقة، وتوسيع تعاونهما في مجال الصناعات النووية، مثلما قال رئيس الحكومة الروسية بعد اجتماعه مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كيتسيان.

ووقعت شركتا الطاقة الروسية "روس نفط" والصينية "سينوبيك" مذكرة تفاهم حول المشاريع البتروكيماوية في شرق سيبيريا الروسية، ووقع الوثيقة من الجانب الروسي رئيس شركة "روس نفط" إيغور سيتشين، وعن الجانب الصيني مدير مجموعة "سينوبيك" فان يويبي.

بالإضافة إلى هذه الاتفاقية، وقعت شركة الغاز الروسية "غازبروم" وشركة "سي إن بي سي" الصينية، اتفاق تصميم وبناء الجزء العابر للحدود من خط نقل الغاز الروسي إلى الصين "قوة سيبيريا".

وكانت موسكو وبكين وقعتا في عام 2014 عقدا لمدة ثلاثين عاما بشأن تصدير الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين عبر المسار الشرقي. وفي بداية العام الجاري اتفقت الشركتان على مكان مرور خط الغاز في نهر آمور.

كما اتفق الجانبان على تعزيز التجارة الثنائية بينهما، إذ يسعى البلدان للارتقاء بالتبادل التجاري ليصل إلى مستوى 200 مليار دولار بحلول عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك وقعت وزارتا المالية الروسية والصينية على مذكرة تفاهم وتعاون.
واتفق الجانبان بشكل خاص للعمل على إعداد معرض روسي صيني مشترك، وبهذا الخصوص وقعت وزارة التجارة والصناعة ووزارة التنمية الاقتصادية الروسيتان على مذكرة تفاهم مع وزارة التجارة الصينية والسلطات في مقاطعة هيلونغجيانغ الصينية.  

المصدر: وكالات

توتير RTarabic