وزارة الدفاع الروسية تتسلم دفعة جديدة من دبابات "أرماتا"

أخبار روسيا

وزارة الدفاع الروسية تتسلم دفعة جديدة من دبابات دبابة "أرماتا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8cg

تتسلم وزارة الدفاع الروسية دفعة جديدة تضم عشرات الدبابات من طراز "تي-14" (أرماتا")، حسبما أعلن رئيس اللجنة الصناعية العسكرية لدى الحكومة الروسية أوليغ بوتشكاريوف.

وتم الكشف عن تلك الدبابات لأول مرة في الاستعراض العسكري الذي أقيم  بمناسبة الاحتفال بعيد النصر على النازية في الـ9 من مايو/أيار الماضي بالساحة الحمراء في موسكو.

وقال في تصريح أدلى به لإذاعة "صدى موسكو" الروسية الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون إن دفعة الدبابات التي تم عرضها في الساحة الحمراء عادت إلى المصنع. ولن تسلم جميعها إلى وزارة الدفاع، حيث سيجري تسليم بضع عشرات من هذه الدبابة فقط.

يذكر أن دبابة "تي-14" (أرماتا) تم تصنيعها في مصنع "أورال فاغون زافود" بإقليم الأورال الروسي. وإنها عبارة عن دبابة تنتمي إلى الجيل الثالث ولا مثيل لها في العالم.

دبابة "تي-14" هي دبابة أساسية مزودة ببرج غير مأهول يجري التحكم فيه عن بعد، الأمر الذي يتيح الحفاظ على حياة الطاقم حتى في حالة انفجار الذخيرة المتواجدة على متنها، كما تم تزويد الدبابة بآلية تعمير ومدفع من عيار 125 ملم.

ولا يوجد حاليا في العالم قذائف يمكنها اختراق دروع "أرماتا"، بينما مدفعها قادر على تدمير صواريخ مضادة للدبابات عند اقترابها منها، وحتى يمكنه إسقاط المروحيات.

بالتالي، فإن "أرماتا" ليست دبابة فقط، بل هي آلية قتالية شاملة تضم منظومة صاروخية تكتيكية ونظاما للدفاع الجوي وأجهزة خاصة للاستطلاع الميداني وتحديد الأهداف، وأخيرا الدبابة بعينها.

المصدر: انترفاكس